الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الصحة»: التبرع بالبلازما مرة خلال يومين.. ولا يزيد على مرتين أسبوعيًّا

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 02:23 ص
أصول مصر

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، بأن الحد الأقصى لتكرار التبرع بالبلازما، هو مرة واحدة خلال يومين، ولا يزيد عن مرتين خلال 7 أيام.

 

الصحة: التبرع بالبلازما مرة خلال يومين ولا يزيد عن مرتين أسبوعيًا

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن التبرع يستغرق نحو 45 دقيقة، ويعوض جسم المتبرع البلازما خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن البلازما تعالج أكثر من 80 مرض مختلف.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن شركة جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما، وهي نتاج شراكة بين الحكومة المصرية وجريفولز العالمية الرائدة في مجال أدوية البلازما منذ أكثر من 110 أعوام.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أن هذه الشراكة هي الأولى من نوعها في صناعة البلازما كما أن جريفولز إيجيبت أول عضو ومصدر مصري على الإطلاق في جمعية علاجات بروتينات البلازما العالمية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الشركة تلتزم بتطوير صناعة أدوية البلازما وتحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك الأدوية ذات الأهمية العالية لمنظومة الصحة في مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع يشمل إنشاء وتشغيل 20 مركزا لتجميع البلازما في مختلف محافظات الجمهورية تم الانتهاء من 10 منها.

 

توفير 20 ماكينة غسيل كلوي جديدة بوحدات الغسيل الكلوي بمستشفيي كفر الدوار المركزي والنوبارية بمحافظة البحيرة

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، توفير 20 ماكينة غسيل كلوي جديدة بوحدات الغسيل الكلوي بمستشفيي كفر الدوار المركزي والنوبارية بمحافظة البحيرة، وتطوير محطات معالجة المياه بمستشفى العبور الجديدة بمحافظة القليوبية ومستشفيات منفلوط المركزي وساحل سليم المركزي وديروط العام بمحافظة أسيوط، وذلك خلال شهر أغسطس الماضي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يتم عمل حوكمة وميكنة لجلسات الغسيل الكلوي، حيث تم عمل تطبيق إلكتروني بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض الكلى، يتضمن إنشاء ملف إلكتروني لكل مريض واحتساب الجلسات الفعلية له.

وفى وقت سابق، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن مخصصات قطاع الصحة ارتفعت من 36.4 مليار جنيه إلى 200 مليار جنيه خلال 9 سنوات بنسبة نمو 447% وقد تم تخصيص نحو 2.5  مليار جنيه لدعم التأمين الصحى الشامل لغير القادرين منذ بداية تطبيق المنظومة.