السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: حققنا حلم القضاء على فيروس «سي» بشهادة منظمة الصحة العالمية

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 11:46 م
 حققنا حلم القضاء
حققنا حلم القضاء على فيروس سى بشهادة منظمة الصحة العالمية

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لمنطقة الأهرامات، للاحتفال بحصول مصر على الشهادة الذهبية بخلوها من فيروس سي، والقضاء عليه، وذلك كأول دولة في العالم تقضي على الفيروس.

وشاهد رئيس الوزراء فيديو يوضح "رحلة كفاح فيروس سي"، الذي أكد أن الفيروس أصاب حوالي 6 ملايين مصري، وكان معدل الإصابة السنوي ما بين 40 إلى 50 ألفًا سنويا.

رئيس الوزراء: حققنا حلم القضاء على فيروس سى بشهادة منظمة الصحة العالمية

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ووزراء الصحة العرب والأجانب، وسفراء الدول.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، تسلم شهادة منظمة الصحة العالمية "الذهبية"، بخلو مصر من فيروس سي، وذلك نتاج نجاح المبادرة المصرية 100 مليون صحة، بعد أن كانت مصر في "المربع الأحمر" من حيث معدلات الإصابة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، أعرب عن سعادته بنجاح مصر في القضاء على فيروس سي، وإعلان ذلك رسميا من خلال منظمة الصحة العالمية.

وأضاف رئيس الوزراء: القضاء على فيروس سي كان حلم وعملنا على القضاء عليه منذ سنوات، والحمد لله اليوم نعلن أن مصر خالية من فيروس سي تماما.

مباردة خفض السلع الأساسية

وأردف مدبولي خلال كلمته في مؤتمر إعلان إجراءات مباردة خفض السلع الأساسية، إنه سيتم التوقيع على عدد من قرارات وزير المالية فيما يخص تعليق عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج.

من جهتها أشارت أستاذ كبد الأطفال بطب عين شمس، أن هناك دراسات تجرى على الأطفال المصريين حاليا من سن 3  إلى 12 سنة، في مركز أبحاث طب عين شمس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لاختبار عقار جديد لعلاج لفيروس سى عبارة عن أقراص صغيرة مناسبة لهؤلاء الأطفال في سن صغيرة في سن 3 سنوات، وحتى 12 سنة.

وأضافت: وهى نفس أدوية الكبار وتنتجها شركة مصرية وستسمح لنا أن يكون لدينا عقار جديد للأطفال لعلاج فيروس سي بجرعات ومركبات صغيرة تناسب الأطفال وهى صناعة مصرية خالصة، والدراسة قاربت على الانتهاء.

وذكرت أنه ستسمح هذه الأقراص أن يكون لدينا الجرعات الصغيرة مستقبلا في حالة وجود أى حالات أخرى، موضحة ان هناك شبكة لدى وزارة الصحة تعمل على رصد الحالات الجديدة لفيروس سى وتسجيلها، وأى حالات يتم الإبلاغ عنها للحفاظ على النسب المنخفضة من الإصابات في مصر.

إقرأ أيضا

رئيس الوزراء يتابع موقف توافر السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج.. وموقف برنامج الطروحات

رئيس الوزراء يشهد بدء تشغيل مكتب بريد الحي السكني R3 بالعاصمة الإدارية

مدبولي: العاصمة الإدارية كانت صحراء.. ومشروعاتها وفرت مئات الآلاف من فرص العمل