السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

زيادة المخاوف من تأثر إمدادات النفط على وقع جريمة إسرائيل بمستشفى المعمداني

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 05:15 ص
أصول مصر

تراجعت أسعار النفط قبل تسوية الثلاثاء، بحيث ارتفع خام برنت فوق مستوى 90 دولارًا للبرميل، بعد قصفت إسرائيل مستشفى المعمداني بوسط غزة، وهو ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والجرحى الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال.

 

زيادة المخاوف من تأثر إمدادات النفط على وقع جريمة إسرائيل بمستشفى المعمدانى

 

كانت أسعار النفط شهدت تراجعًا في التعاملات الأميركية حيث انخفض خام برنت إلى مستوى 89 دولارًا للبرميل قبل أن يعاود الارتفاع لمستوى فوق 90 دولارًا للبرميل، وكذلك ارتفع الخام الأميركي عند التسوية لمستوى 85.5 دولار للبرميل بعد أن تراجع بالقرب من 84 دولارًا للبرميل.

وتسبب القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في زيادة المخاوف من تعرض إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط للخطر، في ظل تصاعد الصراع في غزة وزيادة احتمالية تدخل أطراف أخرى في الصراع.

وعقب قصف إسرائيل للمستشفى أعلن المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، تقديم دعم فوري للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة بقيمة 100 مليون دولار، ودعا في الوقت ذاته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية.

ومع توجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة إلى رام الله وعدم المشاركة في القمة الرباعية المقرر عقدها في العاصمة الأردنية عمان، وفق ما أفاد مراسل الشرق في رام الله نقلًا عن مكتب الرئيس الفلسطيني. حيث يأتي القرار بعد سقوط مئات الضحايا والمصابين نتيجة قصف مستشفى المعمداني في غزة.

وكان من المقرر أن يشارك عباس في قمة رباعية بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن، وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لبحث الأوضاع في قطاع غزة.

 

انعكست توترات الشرق الأوسط على تحركات النفط منذ 7 أكتوبر الماضي

 

انعكست توترات الشرق الأوسط على تحركات النفط منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث تشهد الأسعار تقلبات حادة، تارة بين الانخفاض الذي يأتي مع أنباء عن نجاح جهود التهدئة في المنطقة، وتارة أخرى للارتفاع مع أنباء تصاعد الحرب واحتمالية دخول أطراف أخرى للنزاع، ليصل مدى تحرك النفط خلال الأسبوع الأخير إلى نحو 6 دولارات للخام الأميركي وما يقرب من 5 دولارات لخام برنت.

وتعود أهمية منطقة الشرق الأوسط لأسواق النفط بصفة خاصة والطاقة بصفة عامة نتيجة حجم إمدادات دول المنطقة من النفط والغاز إلى دول العالم لاسيما دول الخليج العربي، وأهمية الممرات الملاحية بالمنطقة والتي تربط بين أجزاء مترامية من الكرة الأرضية.

فيما تنافس قطر الولايات المتحدة كأكبر مصدر للغاز في العالم، فيما يمثل إنتاج دول الشرق الأوسط من النفط الخام بما فيها إيران نحو 30% من الإنتاج العالمي وهو ما يشير إلى أهمية دول المنطقة لأسواق الطاقة العالمية.