الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

متحدث الجيش الإسرائيلى: نبحث مخاطر التدخل البرى فى غزة

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 11:16 م
أصول مصر


تنتاب الحكومة الإسرائيلية حالة من الخوف من مخاطر التدخل البرى فى قطاع غزة، وهو ما اختبره الجيش الإسرائيلى عند تدخل جرافة وعبورها السياج الحدودى مع قطاع غزة، حيث تمت مواجهتها من قبل عناصر الفصائل الفلسطينية، ما أدى إلى سقوط قتيل فى صفوف الجيش الإسرائيلى.

 

متحدث الجيش الإسرائيلى: نبحث مخاطر التدخل البرى فى غزة



يأتى هذا وسط تحذيرات عالمية وغربية بالتحديد للحكومة الإسرائيلية من اجتياح قطاع غزة بريا، مما سيؤدى إلى خسائر باهظة فى صفوف الجيش الإسرائيلى، وفى هذا الإطار، فقد أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، دانيال هاجارى، أن إسرائيل تبحث في مخاطر العملية البرية في غزة، مشيرًا إلى أن الجيش يوسع نطاق هجماته على القطاع استعدادا للتدخل البرى.

وأضاف خلال كلمه له فى مؤتمر صحفى، اليوم الأحد، بمقتل جندى إسرائيلى خلال توغل فى غزة.

وشدد على استعداد الجيش الإسرائيلى لحرب فى الشمال، لافتًا إلى إخلاء مناطق على حدود لبنان، وأوضح أن الجيش يعد الجبهة الداخلية لحرب في الشمال.

وكانت وكالة "بلومبرج" قد نقلت عن مسئولين قولهم، إن إسرائيل أبلغت أمريكا أنها لن تنتظر كثيرًا لبدء العملية البرية.

وفى هذا الصدد، حذر الكاتب الأمريكى الشهير توماس فريدمان جيش الاحتلال الإسرائيلى من ارتكاب خطأ فادح باجتياحها البرى لقطاع غزة، وقال إنه يمكن أن يشعل حريقا عالميا ويفجر هيكل التحالف المؤيد لأمريكا بالكامل، والذى بنته الولايات المتحدة فى المنطقة بعد حرب أكتوبر 1973.

وأوضح الكاتب الأمريكي أن هذا الأمر يمكن أن يضر كافة معاهدات السلام بدءا من معاهدة كامب ديفيد واتفاقيات أوسلوا والاتفاق الإبراهيمى.
 

حل الدولتين مع السلطة الفلسطينية وإنهاء المستوطنات اليهودية


وأعرب فريدمان عن اعتقاده بأنه لو اندفعت إسرائيل الآن إلى غزة، وفعلت ذلك دون تعبير عن التزام واضح بحل الدولتين مع السلطة الفلسطينية وإنهاء المستوطنات اليهودية فى عمق الضفة الغربية، فإنها سترتكب خطأ فادح، وسيكون مدمرا لمصالحها وللمصالح الأمريكية.

وقال فريدمان فى مقاله بصحيفة نيويورك تايمز إنه من خلال المعلومات التي عرفها من المسئولين الأمريكيين، فإن الرئيس بايدن فشل فى إقناع إسرائيل بالتراجع والتفكير فى التداعيات الناجمة عن غزو غزة لكل من الدولة العبرية نفسها وللولايات المتحدة. 

وأكد فريدمان إنه لو دخلت إسرائيل إلى غزة، واستغرقت أشهر فى قتل أو أسر المسلحين الفلسطينيين، وفعلت ذلك بالتزامن مع توسيع المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية، بما يجعل حل الدولتين مع السلطة الفلسطينية مستحيلا، فلن يكون هناك تحالفا شرعيا فلسطينيا أو من الجامعة العربية أو أوروبيا أو من الأمم المتحدة أو الناتو مستعدا للذهاب إلى غزة وانتزاعها من يد إسرائيل.

وتحشد إسرائيل قواتها لشن العملية البرية التي قد تبدأ خلال ساعات، ولم يعلن الجيش الإسرائيلي رسميا نيته اجتياح غزة، لكنه أكد القيام باستعدادات موسعة لحرب برية، ووضع مئات الآلاف من عناصر وحدات الاحتياط في محيط غزة، كما نقلت شبكة "سي إن إن" CNN الأمريكية عن مصادر بالجيش الإسرائيلي عن بدء عمليات عسكرية كبيرة بمجرد التأكد من مغادرة المدنيين.