الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إبقاء القبة الحديدية قيد التشغيل له ثمن باهظ

خبير: «حزب الله» قادر على التغلب سريعًا على القبة الحديدية

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 06:56 م
أصول مصر

يعتبر نظام القبة الحديدية، الذي يعمل منذ عام 2011، خط الدفاع الأول لإسرائيل ضد الصواريخ. لكن أحد الخبراء يؤكد أن صواريخ حزب الله يمكنها التغلب سريعا عليه.

في 7 أكتوبر، أطلق مقاتلو حماس وابلًا من الصواريخ من قطاع غزة المحاصر باتجاه إسرائيل كجزء من هجوم مفاجئ أدى إلى إشعال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من جديد.

والمفتاح لصد الصواريخ على الجانب الإسرائيلي هو نظام القبة الحديدية، وهو نظام دفاع صاروخي أصبح حجر الزاوية في أمن البلاد منذ نشره لأول مرة في عام 2011.

وقد أثبت هذا النظام، الذي طورته شركة رافائيل الدفاعية الإسرائيلية المملوكة للدولة، فعاليته بشكل خاص على مر السنين. وزعمت السلطات الإسرائيلية أن التكنولوجيا العسكرية تفتخر بنسبة نجاح تصل إلى 90٪ في اعتراض صواريخ العدو.

طريقة عمل القبة الحديدية 

تتكون كل بطارية من بطاريات القبة الحديدية، والتي يُعتقد أن هناك ما لا يقل عن 10 منها تعمل في الأراضي الإسرائيلية، من ثلاثة مكونات. الأول هو رادار يكتشف الصواريخ القادمة. ثم هناك صاروخ تامير الاعتراضي الذي يتم إطلاقه لاعتراض الصاروخ القادم في الجو.

وأخيرًا، هناك مركز القيادة والسيطرة والذي يحتوي على البرنامج الذي يقوم بإنشاء وإرسال الرسالة من الرادار إلى الصاروخ الاعتراضي.

والنظام مصمم لاعتراض الصواريخ التي يتراوح مداها بين 4 كيلومترات و70 كيلومترا.

ما مدى فعالية القبة الحديدية؟

وعلى الرغم من نسبة النجاح التي يقدمها المسؤولون العسكريون الإسرائيليون والتي تبلغ 90%، فإن جان لوب سمعان، زميل أبحاث كبير في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة، يصف مسألة فعالية القبة الحديدية بأنها "مثيرة للجدل للغاية".

وأوضح ليورونيوز نكست: “السبب في ذلك هو أنه في نهاية المطاف، علينا الاعتماد على التقديرات والبيانات، وهي بيانات الحكومة الإسرائيلية”.

وتابع:"حتى الآن، ما قالته الحكومة الإسرائيلية هو أن فعالية القبة الحديدية عالية جدًا. لقد كانوا يتحدثون عن معدل اعتراض بنسبة 90٪. السؤال هو أولًا، ماذا يعني معدل الاعتراض هذا بالضبط؟".  

ويشير سمعان إلى أن القبة الحديدية تقوم فقط باعتراض أو تدمير الصواريخ التي تعتبر تهديدًا للمناطق الحضرية المدنية.

“إذا كان لديك صاروخ تم إرساله من غزة إلى منطقة غير مأهولة بالسكان في إسرائيل، فلن يتم تفعيل القبة الحديدية. وقال: "لذا من الصعب أن نقول بالضبط ما هو السبب وراء معدل الفعالية البالغ 90٪".

والمسألة الأخرى المتعلقة بفعالية القبة الحديدية هي أن سمعان يؤكد أن النظام لم يردع حماس أو الجماعات الفلسطينية المسلحة الأخرى من شن هجمات صاروخية تستهدف الأراضي الإسرائيلية.

وقال سمعان: "في يوم السبت 7 أكتوبر، أطلقت حماس صواريخ أكثر مما أطلقته خلال الأيام العشرة الأخيرة من الصراع بين حماس وإسرائيل في عام 2021".

وأردف: "لذلك فإن ذلك يخبرنا أن القبة الحديدية، نعم، قد تكون فعالة من الناحية العملياتية، لكنها من الناحية الاستراتيجية لا تردع المنظمات الفلسطينية".

كيف يتم تمويل القبة الحديدية؟

إن إبقاء القبة الحديدية قيد التشغيل له ثمن باهظ. ووفقا لسمعان، تقدر تكلفة صاروخ واحد فقط من صواريخ تامير الاعتراضية بحوالي 50 ألف دولار (47251 يورو).

في الأصل، تولت إسرائيل تمويل مشروع القبة الحديدية، ولكن بسبب التكلفة العالية للنظام، اضطرت البلاد إلى الاعتماد على حليفتها القديمة، الولايات المتحدة.

يشير تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونجرس الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة ساهمت بما يقرب من 3 مليارات دولار (2.8 مليار يورو) في بطاريات القبة الحديدية، والصواريخ الاعتراضية، وتكاليف الإنتاج المشترك، والصيانة العامة.

وأوضح سمعان أنه "بدءًا من عام 2016، اعتبرت الولايات المتحدة وإسرائيل أن دعم الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وخاصة تطوير وإنتاج القبة الحديدية، كان جزءًا أساسيًا من العلاقة الثنائية".

وأضاف: “كانت الفكرة هي أن إسرائيل تمكنت من العثور على تكنولوجيا يمكنها حماية أراضيها، لكنها تحتاج ماليا إلى دعم الولايات المتحدة للحفاظ على تلك القدرة”.

وذكرت رويترز يوم الخميس أن الرئيس الأمريكي بايدن سيطلب 14 مليار دولار إضافية (13.2 مليار يورو) كمساعدات عسكرية لإسرائيل من الكونجرس.

مخاوف من التصعيد

ففي الأيام الأولى من الصراع الحالي، بدا الأمر وكأن العدد الهائل من الصواريخ التي أطلقتها حماس باتجاه إسرائيل، والتي تراوحت بين 2200 إلى ما يزيد على 3000 صاروخ (رغم أن حماس تزعم أنها أطلقت 5000 صاروخ)، نجح في إرباك النظام.

ومع ذلك، يؤكد سمعان أن حماس لا تملك إمدادات غير محدودة من الذخائر.

وقال: “أعتقد أنه في الأيام المقبلة، ستكافح حماس للحفاظ على قدرتها على إطلاق نفس الكمية من الصواريخ على إسرائيل”.

ولعل مصدر القلق الأكبر في الوقت الحاضر، فيما يتعلق بقدرة القبة الحديدية على مواصلة حماية الأراضي الإسرائيلية، هو احتمال التصعيد الإقليمي في الصراع الحالي.

وقال سمعان: "أحد الأسباب وراء رغبة إسرائيل، وربما الأهم من ذلك الولايات المتحدة، في منع التصعيد الإقليمي هو أنه إذا بدأ حزب الله في لبنان في التورط في الصراع، فإن حزب الله لديه قدرة نيران أكبر بكثير من حماس"..

"لديها مئات الآلاف من الصواريخ. لذلك يمكن لحزب الله أن يتغلب بسرعة كبيرة على القبة الحديدية”.

وقُتل أكثر من 1300 إسرائيلي في هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وردا على ذلك، أمرت إسرائيل بفرض "حصار كامل" على قطاع غزة وقصفت القطاع بغارات جوية.

وقد أثار خبراء الأمم المتحدة "مخاوف إنسانية وقانونية خطيرة" بشأن الحصار، مع حرمان سكان غزة من الغذاء والماء والكهرباء والوقود.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، أن 3785 شخصا على الأقل قتلوا في غزة.