الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي.. تفاصيل تقرير «جولد بيليون»

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 09:49 م
الملخص الأسبوعي لسوق
الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي

كشفت مؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، في أحدث تقرير لها عن الملخص الأسبوع السابق لسوق الذهب المحلي والعالمي، أن بسبب تصاعد الصراع في قطاع غزة، ارتفعت أسعار الذهب العالمية للأسبوع الثالث على التوالي  لتتخطي مستوى الـ 2000 دولار.

زيادة الطلب علي الذهب كملاذ امن

و ارتفعت أسعار الذهب منذ بداية الحرب بين فلسطين والكيان الصهيوني، بمقدار 174 دولار بنسبة ارتفاع 9.5% ليخترق المستوى النفسي عند 2000 دولار للأونصة، وأن تصاعد الأحداث في الحرب في قطاع غزة مع القصف العنيف تسبب في زيادة المخاوف في الأسواق ليتزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن.

و اطلعت "أصول مصر علي تقرير جولد بيليون الذي أظهر أن أسعار الذهب الفورية ارتفعت  خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.3% ليغلق الذهب تداولات الأسبوع الذي يبدأ من يوم الاثنين السابق الموافق 23 أكتوبر 2023 حتي يوم الأحد الموافق 29 من ذات الشهر،  عند المستوى 2006 دولار للأونصة.

الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي.. تفاصيل تقرير «جولد بيليون» 

سعر الذهب سجل أعلى مستوى منذ منتصف مايو الماضي 

و أضاف التقرير أن سعر الذهب سجل أعلى مستوى منذ منتصف مايو الماضي يوم الجمعة عند 2009 دولار للأونصة، بينما سجل الاقتصاد الأمريكي نمو بأسرع وتيرة له منذ ما يقرب من عامين في الربع الثالث بنسبة 4.9% مقارنة مع التوقعات 4.5% والقراءة السابقة 2.1%.

مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الاقتصاد الأمريكي 

و أظهر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الاقتصاد الأمريكي وهو مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي، ارتفاع سنوي في سبتمبر بنسبة 3.4% دون تغير عن القراءة السابقة، فيما أشارات  البيانات الأمريكية الأفضل من التوقعات خلال الأسبوع الماضي زادت من التوقعات بتمسك البنك الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية، حيث زادت التوقعات لتتخطي 98%، مما يؤدي إلي لجوء البنك الفيدرالي  إلى تثبيت الفائدة عند معدلاتها الحالية 5.25% 5.50% خلال اجتماعه يوم الأربعاء القادم.

و أشار التقرير إلي أن مؤشر الدولار استطاع الارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.4%، وانخفض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال الأسبوع بنسبة 1.6% وسجل أعلى مستوى منذ 16 عام عند 5.021%.

و فيما يخص السياسات النقدية للاحتياطي الفيدرالي فأصبح لها تأثير أقل على الذهب منذ بداية الحرب في الشرق الأوسط، بسبب ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن.

الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي.. تفاصيل تقرير «جولد بيليون» 

ارتفاع الطلب الفعلي علي الذهب في الهند.. وانخفاضه في الصين

و في  ارتفع الطلب الفعلي على الذهب في الهند بسبب موسم احتفالات ومهرجانات، ولكن بوتيرة أبطأ مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار، بينما انخفضت واردات الصين من الذهب في سبتمبر عبر هونج كونج عن الشهر السابق لكنها ارتفعت مقارنة بالعام السابق.

الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي.. تفاصيل تقرير «جولد بيليون» 

أسعار الذهب محليًا

أوضح تقرير «جولد بيليون»، إنه  افتتحت أسعار الذهب تداولات الأسبوع الماضي بمتوسط سعر 2435 جنيه لجرام عيار 21، ثم انتهت تداولات الأسبوع مساء الجمعة بمتوسط سعر 2580 جنيه لجرام عيار 21، ليكن بذلك إغلاق إيجابي.

و ارتفع الذهب المحلي الأسبوع الماضي بمقدار 145 جنيه للجرام بنسبة ارتفاع 6% تقريبًا ليغلق تداولات يوم الجمعة عند 2580 جنيه للجرام، بينما ارتفعت الأسبوع الماضي أسعار الذهب في مصر لتسجل أعلى مستوى عند 2650 جنيه للجرام.

و كان السبب الرئيسي وراء تحركات الذهب الغير مستقرة خلال الأسبوع الماضي هو التغيرات الكبيرة في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، وقرار البنك المركزي السابق بخفض الحد الأقصى لبطاقات الائتماني في التعامل خارج مصر، زاد من الطلب على الدولار في السوق الموازية.

الملخص الأسبوعي لسوق الذهب المحلي والعالمي.. تفاصيل تقرير «جولد بيليون» 

و تخفيف البنك المركزي المصري لقيود استخدام البطاقات الائتمانية تسبب في انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية وبالتالي انهيار سعر الذهب يوم الخميس الماضي الموافق 26 أكتوبر 2023، ووافق البنك المركزي المصري  الأسبوع السابق على مد فترة توريد حاصلات تصدير المشغولات الذهبية لتصبح 30 يوم بعد أم كانت 7 أيام.

و أشار التقرير إلي إعلان مصلحة الجمارك المصرية عن أن حصيلة الذهب الوارد بصحبة المصريين مستغلين مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية قد وصلت إلى نحو 3 طن من الذهب، بينما وضح الأمين العام لشعبة المعادن الثمينة أن الأسعار المرتفعة في سوق الذهب خفضت الطلب على شراء للمشغولات الذهبية والسبائك والعملات.