الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السيولة النقدية لدى «بيركشاير هاثاواي» تسجل رقمًا قياسيًّا بدعم ارتفاع أسعار الفائدة

السبت 04/نوفمبر/2023 - 05:50 م
الملياردير وارن بافيت
الملياردير وارن بافيت مالك شركة بيركشاير هاثاواي

سجلت السيولة النقدية لدى شركة بيركشاير هاثاواي رقمًا قياسيًا جديدًا عند 157.2 مليار دولار، بدعم ارتفاع أسعار الفائدة وشح الصفقات الجذابة التي يمكن لمالك الشركة الملياردير وارن بافيت ضخ أمواله فيها.

ووأعلنت "بيركشاير" ومقرها في أوماها بولاية نبراسكا، إن السيولة التي توظفها إلى حد كبير في سندات الخزانة قصيرة الأجل، بلغت أعلى مستوياتها منذ الربع الثالث 2021.

 

السيولة النقدية لدى بيركشاير هاثاواي تسجل رقمًا قياسيًا بسبب شح الصفقات الجذابة 

 

كما سجلت المجموعة أرباحًا تشغيلية بلغت 10.76 مليار دولار، فيما يشكّل قفزة مقارنة بالعام السابق، مستفيدةً من تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على هذا التراكم النقدي.

على الرغم من تكثيف "بيركشاير" الاستحواذات في السنوات الأخيرة، إلا أن الشركة لا تزال تواجه تحديًا لإيجاد العديد من الصفقات الكبيرة التي يشتهر بها بافيت، لتتراكم لديه سيولة طائلة أكثر مما يستطيع نواب الاستثمار لديه توظيفها بسرعة. بعد التراجع خلال فترة الجائحة، اشترى بافيت منذ ذلك الحين أسهمًا في "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum)، وأبرم صفقة بقيمة 11.6 مليار دولار لشراء شركة "أليغاني كورب" (Alleghany Corp).

كذلك اعتمد بافيت بشكل مكثف على عمليات إعادة شراء الأسهم وسط ندرة البدائل الجذابة، قائلًا إن هذه الإجراءات تفيد المساهمين.

جفاف الصفقات لم يثبط حماس المستثمرين تجاه "بيركشاير هاثاواي". فقد سجلت أسهمها من الفئة "ب" مستوى قياسي جديد سبتمبر الماضي في ظل سعي المستثمرين للاستفادة من أعمالها المتنوعة؛ تحوطًا ضد تدهور الأوضاع الاقتصادية. وعلى الرغم من أن الأسهم قلصت بعض هذه المكاسب، إلا أن السهم لا يزال مرتفعًا بنسبة 14% تقريبًا للعام بأكمله.

 

أنفقت الشركة 1.1 مليار دولار على عمليات إعادة شراء أسهم

 

كما أنفقت الشركة 1.1 مليار دولار على عمليات إعادة شراء أسهم خلال هذه الفترة، ليصل إجمالي الأشهر التسعة الأولى من العام إلى حوالي 7 مليارات دولار.

تمارس الشركة أنشطة وتستثمر في جميع أرجاء الاقتصاد الأميركي، وتمتلك عددًا من الشركات بما في ذلك "غيكو" (Geico)، و"بي إن إس إف" (BNSF)، و"ديري كوين" (Dairy Queen)، و"سيز كانديز" (See’s Candies)، مما يعني أن المستثمرين يعتبرون الشركة مقياسًا على صحة الاقتصاد الأوسع. قالت "بيركشاير" إن أعمالها في مجال التأمين حققت أرباحًا بلغت 2.42 مليار دولار مقابل خسارة تكبدتها في الفترة نفسها من العام السابق، عندما تعرضت الصناعة لعدد من الكوارث.

كما حققت شركتها "غيكو"، التي مرت بفترة من الخسائر طوال 2022، أرباحًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ قلصت نفقات الإعلانات 54% منذ بداية العام. ومع ذلك، انخفضت أرباح شركتها "بي إن إس إف"، المتخصصة في عمليات السكك الحديدية، بنسبة 15% وسط تراجع أحجام الشحن وارتفاع التكاليف التشغيلية للعمليات، باستثناء الوقود.

سجلت "بيركشاير" أرباحًا تشغيلية أقوى على الرغم من تحذير بافيت في اجتماعها السنوي في أوماها خلال مايو الماضي من أن الأرباح في غالبية وحداتها التشغيلية قد تنخفض هذا العام مع اقتراب "فترة مذهلة" للاقتصاد الأميركي من مرحلة النهاية. ومع ذلك، فإن رفع أسعار الفائدة بقوة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسهم في جني الشركة عائدًا أكبر على النقد الذي تستثمره بشكل أساسي في سندات الخزانة الأميركية قصيرة الأجل.