الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

متحف شرم الشيخ يعرض 3 قطع أثرية فريدة للملك توت عنخ أمون

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 05:49 م
متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

كشفت إدارة متحف شرم الشيخ، عن عرض 3 قطع أثرية تخص الملك توت عنخ آمون، لأول مرة، في إطار الاحتفال بمرور 101 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

 

متحف شرم الشيخ يعرض 3 قطع أثرية فريدة للملك توت عنخ أمون

 

وقالت إدارة متحف شرم الشيخ، في بيان لها، إن القطع عبارة عن نموذج مصغر لتابوت من الذهب محلى بالعقيق، وعجينة الزجاج حيث كانت أحشاء الملك تحفظ في التوابيت الأربعة وتلف بالأربطة، ويعهد بكل تابوت إلى حماية أحد أبناء حورس الأربعة، التابوت مصنوع من الذهب الخالص المطروق ويحتوي على تطعيمات من الزجاج الملون والأحجار شبه الكريمة، وتعد القطعة صورة مصغرة من التابوت الثاني الذي دفن فيه توت عنخ آمون.

 

نموذج لتابوت من الذهب 

 كما يعرض المتحف تمثال من الخشب المغطى بالذهب، لحورس على شكل مومياء برأس صقر على قاعدة خشبيه، وكان "حور" ابن أوزير وإيزيس راعيًا للملكية وحاميًا للملك في العالم الآخر.

تمثال من الخشب المغطى بالذهب

 ويعرض المتحف تمثال من الخشب المغطى بالذهب لأنوبيس، على هيئه مومياء برأس ابن أوى على قاعده خشبيه وكان أنوبيس حاميًا للمقابر ومسؤولًا عن التحنيط.

تمثال من الخشب المغطى بالذهب لأنوبيس

 مقبرة الملك توت عنخ آمون

واحتفلت وزارة السياحة والآثار أمس السبت 4 نوفمبر 2021 بمرور 101 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، بوادي الملوك بالأقصر، حيث تم اكتشافها في 4 نوفمبر 1922م، على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، عندما كان يقوم بعمليات التنقيب والحفر عند مدخل النفق الموصل إلى مقبرة الملك رمسيس الرابع بوادي الملوك.

وفى وقت سابق، قال قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن متحف شرم الشيخ عرض فيلم «دهب» للفنان أنور وجدي وفيروز وإسماعيل ياسين، وذلك على هامش احتفال المتحف باليوم العالمي للتراث السمعي والبصري، لما يحتوي الفيلم على مشاهد من شوارع مصر القديمة وأمثال واستعراضات من التراث السمعي لهذه الفتره الزمنية.

وأضاف قطاع المتاحف، في بيان، أن عرض فيلم دهب بمتحف شرم الشيخ جاء لإظهار أهمية السينما في الحفاظ على التراث السمعي والبصري، لافتًا إلى أن عرض الفيلم داخل المتحف حضره العديد من الأسر المقيمة بمدينة شرم الشيخ، موضحا أن دخول تلك الأسر للمتحف كان بالمجان.