الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الذهب ينخفض للجلسة الثالثة على التوالي مسجلًا أدنى مستوى في 3 أسابيع

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 01:24 ص
أصول مصر

 

انخفضت أسعار الذهب العالمية فى تسوية تعاملات الأربعاء، وذلك للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلة أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

 

الذهب ينخفض للجلسة الثالثة على التوالى مسجلًا أدنى مستوى فى 3 أسابيع

 

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.8% أو 15.7 دولار عند 1957.8 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى في نهاية الجلسة منذ السابع عشر من أكتوبر، وفق رويترز.

أسعار الذهب العالمية

بينما استقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية عند 105.55 نقطة.

وأعرب الخبير الاقتصادي محمد العريان في حديث مع صحيفة وول ستريت جورنال عن مخاوفه من أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي، مضيفا: هذا ما يحدث في النهاية عندما تعتمد أكثر من اللازم على الاحتياطي الفيدرالي الذي تأخر في الاستجابة للتضخم.

وفرضت بريطانيا عقوبات على اثنتين من أكبر شركات إنتاج الذهب في روسيا، وهما نورد جولد Nord Gold وهايلاند جولدHighland Gold، كما أصدرت تنبيها للمؤسسات المالية، تحذرهم فيه من المحاولات الروسية لاستخدام الذهب للتهرب من العقوبات.

 

احتياطي الصين من الذهب 2215 طن

 

هذا وأشار مجلس الذهب العالمي أن الصين اشترت 23 طن من الذهب خلال شهر أكتوبر الماضي وهو الشهر الثاني عشر على التوالي الذي تزيد فيه الصين احتياطيها من الذهب. ليبلغ احتياطي الصين من الذهب حاليا 2215 طن بزيادة 204 طن عما كان عليه الاحتياطي في بداية العام. 
تستمر الصين في قيادة البنوك المركزية في الطلب على الذهب في ظل سياستها المتعلقة بتنويع الاحتياطي لديها، والعمل على تقليل احتياطيات الدولار باستبدال بأفضل بديل وهو الذهب. 
الأسبوع الماضي رفع مجلس الذهب العالمي توقعاته بأن البنوك المركزية ستقترب من شراء كمية قياسية من الذهب هذا العام، بما يقارب أو يحتمل أن يتجاوز الرقم القياسي المسجل في العام الماضي.

ووافق مجلس الوزراء على مد العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10- 5- 2024، وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.