الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الوطنية للانتخابات»: 65 مليون مواطن يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 01:39 ص
أصول مصر

كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن توزيع الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 بالمراكز الانتخابية البالغ عددها 10 آلاف و85 مركزا على مستوى الجمهورية، وذلك وفقا لمحل الإقامة الثابت بـ بطاقة الرقم القومي.

 

الوطنية للانتخابات: 65 مليون مواطن يحق لهم التصويت فى الانتخابات الرئاسية



يحق لما يقرب من 65 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى ولا يجوز التعديل فيها إلا في حالتين قبل 15 يوم من الاقتراع وهى حذف المتوفين أو إضافة من صدر له حق بالإدراج في قاعدة البيانات.

ومن المقرر إتاحة خدمة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية عبر الوسائل التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، ووفقا لقانون الانتخابات الرئاسية فإن الموطن الانتخابي هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي، لكنه سمح القانون للناخب الذى يتواجد فى محافظة غير المحافظة التي يتبعها محل إقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي أن يدلى بصوته أمام أي لجنة من لجان الاقتراع المختصة فى المحافظة التي يتواجد فيها وفق الضوابط التي تحددها الهيئة.

وتكشف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية برموزهم الانتخابية، اليوم، ومن المقرر انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين مع الإعلان عن القائمة.

ومن المقرر أيضًا أن تستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، تنتهي مع بدء الصمت الانتخابية الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، يوم 8 ديسمبر القادم، وفي إطار الحد من المخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارا بتشكيل لجان رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية 2023، فى جميع بمحافظات جمهورية مصر العربية.

تعريف الدعاية الانتخابية 

وعرفت الهيئة الوطنية للانتخابات فى قرارها رقم 15 لسنة 2023 الخاص بالدعاية الانتخابية بأن تكون الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والالكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.