الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القمة العربية تعلن الرفض المطلق لمحاولات تهجير أو ترحيل الشعب الفلسطيني

السبت 11/نوفمبر/2023 - 07:26 م
القمة العربية بالرياض
القمة العربية بالرياض

أعلنت الدول العربية والإسلامية دعم كل ما تتخذه جمهورية مصر العربية من خطوات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي قرار صادر عن القمة العربية الإسلامية التي عقدت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، أكد الدول العربية الرفض الكامل والمطلق والتصدي الجماعي لأية محاولات للنقل الجبري الفردي أو الجماعي أو التهجير القسري أو النفي أو الترحيل للشعب الفلسطيني، سواء داخل قطاع غزة أو الضفة الغربية بما في ذلك القدس، باعتبار ذلك خط أحمر، وجريمة حرب.

 

 إدانة قتل المدنيين واستهدافهم

 

وقررت القمة إدانة قتل المدنيين واستهدافهم، موقفا مبدئيا منطلقا من قيمنا الإنسانية ومنسجما مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات فورية وسريعة لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين واستهدافهم، وبما يؤكد أنه لا فرق على الإطلاق بين حياة وحياة، أو تمييز على أساس الجنسية أو العرق أو الدين.
 

إدانة الجرائم البغيضة التي ترتكبها سلطات الاحتلال

كما قرر القمة التأكيد على ضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمدنيين، وإدانة الجرائم البغيضة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاستعماري بحق آلاف الأسرى الفلسطينيين، ودعوة جميع الدول والمنظمات الدولية المعنية، إلى الضغط من أجل وقف هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها.

كما أكدت ضرورة وقف جرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال من إرهاب المستوطنين وجرائم في القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وجميع الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك وكل المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وخلال كلمته بالقمة العربية الإسلامية المنعقدة في مدينة الرياض، قال الرئيس عبدالفتاح  السيسي، إن مصر حذرت مرارا وتكرارا من التخاذل عن وقف الحرب ع

لى غزة لانه ينذر بتوسع المواجهات العسكرية في المنطقة، مهما كانت محاولات ضبط النفس.

القمة العربية الإسلامية المشتركة

ووجه الرئيس السيسي خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية المشتركة، نداء إلى القوي الدولية الفاعلة، قائلا: مصر والعرب سعوا في مسار السلام لعقود وسنوات، والآن تأتي مسئوليتكم في الضغط الفعال لوقف نزيف الدم الفلسطيني على الفور.

وشدد على أهمية أعطاء الحقوق لأصحابها، لكونه الحل الوحيد لحدوث سلام، متابعا: يجب أن يتحد العالم كله لإنفاذ الحل العادل للقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال.