السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

الرئيس التنفيذي للشركة:

«ماجد الفطيم القابضة» تستعد لضخ 25 مليار جنيه في السوق المصرية

السبت 11/نوفمبر/2023 - 10:57 م
 أحمد جلال إسماعيل
أحمد جلال إسماعيل – الرئيس التنفيذي لـ «ماجد الفطيم القابضة

تعتزم شركة «ماجد الفطيم القابضة» ضخ 25 مليار جنيه استثمارات في السوق المصرية خلال السنوات الخمس القادمة.

2.5 مليار دولار إجمالي الاستثمارات منذ انطلاقنا

وبلغ حجم استثمارات «ماجد الفطيم» منذ انطلاقها في السوق المصرية منذ 25 عامًا 2.5 مليار دولار.

وتأسست «ماجد الفطيم» في عام 1992، وتنفذ مشروعات كبرى في 16 دولة عبر الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وتوظِّف 46000 شخص يمثلون 114 جنسية، وتستقبل مشروعاتها 600 مليون عميل في مراكز التسوق والمجتمعات ووجهات البيع بالتجزئة والترفيه كل عام، ويصل حجم أصول الشركة إلى 18 مليون دولار.

 أحمد جلال إسماعيل – الرئيس التنفيذي لـ «ماجد الفطيم القابضة»

واحتفلت «ماجد الفطيم» بمرور 25 عامًا على انطلاقها بالسوق المصرية، وكلَّفت «جونز لانج لاسال (JLL)» بإعداد تقرير تفصيلي عن نشاط ومشوار الشركة بمصر.

فروع كارفور

وقال أحمد جلال إسماعيل – الرئيس التنفيذي لـ «ماجد الفطيم القابضة» – إن الشركة ساهمت في تحقيق نقلة نوعية في قطاعات التجزئة والتطوير العقاري والترفيه العائلي في مصر منذ أن افتتحت «سيتي سنتر المعادي» عام 2002، الذي حقق تغييرًا جذريًّا في قطاع التجزئة والقطاع التجاري في البلاد، حيث قدَّم مفهوم المراكز التجارية ذات المستوى العالمي بمصر.

كارفور

وأشار إلى أن الشركة عندما بدأت نشاطها في مصر كانت تجارة التجزئة تمثل 6% فقط، وأصبحت الآن تمثل 20%، وهو ما يعكس نجاح تجربة «ماجد الفطيم» في جذب العديد من المستثمرين إلى ذلك القطاع الهام.

حجم الأعمال والتوسعات

الحصة السوقية لمحفظة أعمالنا تمثل 21% من إجمالي سوق التجزئة الحديثة بمصر

وأوضح أن الحصة السوقية لمحفظة أعمال «ماجد الفطيم» في مصر تمثل 21% من إجمالي سوق التجزئة الحديثة، وتمتد عملياتها التشغيلية في 14 مدينة، وتستقبل أكثر من 90 مليون زائر كل عام.

مشروعات الشركة تستقبل أكثر من 90 مليون زائر كل عام

وأضاف أنها تتضمن أربعة مراكز للتسوق و70 متجرًا لـ «كارفور»، منها أربعة متاجر تحمل علامة «سوبيكو» وخمسة متاجر «مايلي»، وعلى مستوى سوق الترفيه فلدى الشركة ستة مراكز للترفيه العائلي، تتضمن تجربة للتزلج الداخلي على الجليد، و44 شاشة عرض سينمائي تمثل ثلث عدد شاشات العرض السينمائي الحديثة في مصر، وتديرها شركة سينمات VOX.

«ماجد الفطيم القابضة» تستعد لضخ 25 مليار جنيه في السوق المصرية

نستهدف الوصول بعدد فروع متاجر «كارفور» خلال العامين المقبلين إلى 130 فرعًا في 25 مدينة

وعن التوسعات قال الرئيس التنفيذي لـ «ماجد الفطيم القابضة»: «نستهدف الوصول بعد فروع متاجر «كارفور» خلال العامين المقبلين إلى 130 فرعًا في 25 مدينة».

مشروعاتنا توفر 144 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

وتابع: «كما سيتم توسيع العمليات التشغيلية لمتاجر «سوبيكو» التي ستحقق نموًّا بعد هذه الاستثمارات، لتصل إلى 144 متجرًا في مصر بحلول عام 2030».

توسيع العمليات التشغيلية لمتاجر «سوبيكو» لتصل إلى 144 متجرًا في مصر بحلول عام 2030

وأوضح أن الشركة تستهدف ضخ 20 مليار جنيه في إقامة مشروعات جديدة، بالإضافة إلى عمليات التوسع والتجديدات للمراكز التجارية القائمة ومراكز الترفيه حتى عام 2030، بالإضافة إلى ذلك فهناك 4.6 مليارات جنيه أخرى سيتم تخصيصها للاستثمار في السوق المحلية.

«ماجد الفطيم القابضة» تستعد لضخ 25 مليار جنيه في السوق المصرية

أستوديوهات VOX تسعى إلى إنتاج 25 فيلمًا عربيًّا حتى عام 2025

وبالنسبة إلى أستوديوهات VOX التي تم إطلاقها لأول مرة عام 2021 وقامت بإنتاج فيلم Voy Voy Voy، فمن المتوقع أن تتلقى المزيد من الدعم الاستثماري والنمو في السوق المحلية، وتسعى أستوديوهات VOX حاليًّا إلى إنتاج 25 فيلمًا عربيًّا حتى عام 2025.

نطمح إلى تحقيق 100 مليار جنيه مبيعات خلال العقد القادم

وتابع: «تتضمن استثماراتنا المستقبلية خطط نمو قوية لمتاجر «كارفور» و«سوبيكو»، ونطمح إلى تحقيق 100 مليار جنيه مبيعات خلال العقد القادم».

قطاع الترفيه

وشدد على أن الشركة تُولِي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الترفيه، وأطلقت العديد من التجارب به، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك فرصًا كبرى في ذلك القطاع.

وأضاف أن الشركة تطوِّر خدماتها بصورة مستمرة في ذلك القطاع، وتحرص على تلبية احتياجات وأذواق شرائح أكبر بالمجتمع.

النمو المستدام

وأوضح أن «ماجد الفطيم» تواصل جعل النمو المستدام للمجتمع المصري في مقدمة أولوياتها، مع التركيز على تعزيز التقدم الاقتصادي وتنمية المجتمع.

وأوضح أن المجموعة تؤكد دائمًا التزامها تجاه المجتمعات التي تعمل فيها، وتمت ترجمة هذا الالتزام بصورة عملية في قرارات الاستثمار الإستراتيجي في السوق، التي ساهمت في تحفيز التنمية الحضرية والاجتماعية في البلاد، وأصبحت «ماجد الفطيم» واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في القطاع غير النفطي في مصر، وتوفر مشروعات الشركة 144 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

99% من منتجات متاجر «كارفور» محلية

وأضاف أن 99% من منتجات متاجر «كارفور» محلية، وهو ما يحقق أثرًا اقتصاديًّا بتشجيع الصناعات والزراعات المصرية.

ولفت إلى أن الشركة وضعت ميزانية كبرى تقترب من 200 مليون جنيه خلال العام الجاري لدعم أسعار السلع وتقديم عروض مميزة للعملاء.

التعليم

ومن أجل تمكين الشركة من المساهمة بنشاط في دعم الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة في السوق المحلية بصورة مستمرة، ترى «ماجد الفطيم» أن خلق فرص عمل جديدة ليس كافيًا، ولكن توجد حاجة مُلِحَّة إلى تنمية وتطوير مهارات وقدرات الكوادر الشابة في سوق العمل التي تشهد تطورات متواصلة، بالإضافة إلى تمكين أكبر عدد من الأجيال الجديدة من الحصول على فرص متميزة للتعليم.

وفي إطار التزامات الشركة بتطبيق المعايير البيئية والاجتماعية وقواعد الحوكمة (ESG)، أقامت «ماجد الفطيم» عددًا من الشراكات الهامة لإعداد القوى العاملة والكوادر المصرية، فضلًا عن دمج الشباب والمجتمعات الأكثر احتياجًا إلى الخدمات للاستفادة من هذه الفرص، ومن بين هذه المبادرات التعاون مع منظمة «اليونيسف» في دعم مبادرة No Last Generation التي مكَّنت أكثر من مليوني طفل من الحصول على فرص تعليمية، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمليون شاب آخر في البلدان الشريكة، فضلًا عن حملات جمع التبرعات والمساعدات لمساعدة الفئات الأكثر احتياجًا.

ماجد الفطيم القابضة الاماراتية

وأوضح أن الشركة أنشأت شركة لتقديم خدمات التعهيد وتدريب الموظفين عليها، وتم البدء بتدريب 1000 موظف، كما ستتم مضاعفة عدد الموظفين الذين سيتم تدريبهم على حلول التكنولوجيا المتقدمة.

في الوقت نفسه تدرك «ماجد الفطيم» أن بناء تراث مؤسسي يدوم بمرور الزمن يتطلب ضرورة التعرف على أثر هذا التراث على المجتمع، سواء كان ذلك الأثر على العملاء أو البيئة أو فرص النمو الاقتصادي على المستوى الوطني، فعملية صناعة القرار في «ماجد الفطيم» تعتمد على إستراتيجية الشركة Dare Today، Change Tomorrow، التي تتوافق مع 14 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتقوم هذه الإستراتيجية بتحليل المشكلات الأكثر صلة وإلحاحًا والتعامل معها بطريقة مسؤولة، وهذا التركيز على القضايا المختلفة يتعلق بالمجتمع وسلاسل التوريد والحكومات.

وقد ترتب على تطبيق هذه الإستراتيجية قيام المجموعة بتكوين شراكات مع المنظمات والمؤسسات المحلية في مصر، بالإضافة إلى المشاركة في المبادرات المجتمعية الهامة، فعلى سبيل المثال، ومن خلال التعرف على الحلول الفعالة لمعالجة إنتاج الطاقة المتجددة وندرة المياه في مصر، تمكنت الشركة من توليد 4.700.000 كيلووات/ساعة من الطاقة المتجددة داخل «مول مصر» و«سيتي سنتر ألماظة» و«سيتي سنتر الإسكندرية» و«سيتي سنتر المعادي» عن طريق الشراكة مع «إنجازات»؛ أول منتج مستقل للطاقة والمياه في مصر (IPWP) والمطور والمشغل الذي يركز على تمكين الأعمال عن طريق مرافق الطاقة النظيفة والمياه المستدامة المنخفضة التكلفة.

إقرأ أيضا