الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الخزانة الأمريكية تحقق فى انتهاك 100 سفينة الحد الأقصى لسعر النفط الروسى

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 09:39 م
أصول مصر

أخطرت وزارة الخزانة الأميركية شركات إدارة السفن بشأن أكثر من 100 سفينة يُشتبه في انتهاكها الحد الأقصى المفروض على سعر النفط الروسي، وهو السعر المعتمد عقب غزو أوكرانيا.

 

الخزانة الأمريكية تحقق فى انتهاك 100 سفينة الحد الأقصى لسعر النفط الروسى

 

وأرسلت الإخطارات إلى شركات في نحو 12 دولة، وفرضت وزارة الخزانة الأميركية مؤخرًا عقوباتها الأولى على الشركات المتهمة بانتهاك الحد الأقصى للسعر، وتشير الإخطارات الأخيرة إلى أنها قد تبدأ في معاقبة الشركات المخالفة.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الخزانة، إن الوزارة لا تؤكد أو تعلق على التحقيقات أو الإجراءات التي تنفذها، ولكنها ملتزمة بتطبيق الحد الأقصى السعري المفروض على نفط روسيا، وكانت "رويترز" قد نشرت الخبر لأول مرة.

تطلب الإخطارات عمومًا من الشركات أن تثبت أنها اشترت النفط بأقل من الحد الأقصى، وإلا فإنها ستواجه عقوبات.

 

تطلب الإخطارات من الشركات أن تثبت أنها اشترت النفط بأقل من الحد الأقصى

 

فرضت مجموعة السبع سقفًا قدره 60 دولارًا للبرميل على مشتريات النفط الخام في ديسمبر، وعتبات أخرى للوقود المكرر في فبراير. تتطلب الإجراءات من مالكي السفن الحصول على شهادات من التجار بأن النفط لم ينتهك الحد الأقصى. إذا حدث ذلك، فلا يُسمح لهم بتقديم الخدمات.

لكن تداول النفط الآن أعلى بكثير من الحد الأقصى للسعر، في وقت لجأت روسيا إلى بناء أسطول ظل كبير من الناقلات، بينما تقوم بنقل صادراتها إلى دول مثل الهند.

وارتفعت عائدات روسيا من النفط والغاز خلال أكتوبر الماضى لأعلى مستوى منذ أبريل 2022، وذلك بالتزمن مع ارتفاع أسعار النفط وتوقف الدعم الحكومي لمصافي التكرير.

وقالت وزارة المالية الروسية، إن حصيلة الضرائب على النفط والغاز في الميزانية ارتفعت بنحو 28% الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.63 تريليون روبل (17.6 مليار دولار). زادت الرسوم المفروضة على النفط الخام والمنتجات البترولية —التي شكّلت ما يقرب من 91% من إجمالي العائدات الهيدروكربونية الشهر الماضي—بأكثر من الضعف.

وتوفر صناعات النفط والغاز في روسيا مصدرًا رئيسيًا للإيرادات بميزانية البلاد وسط زيادة الإنفاق العسكري لتمويل حرب الكرملين في أوكرانيا، وأجور العاملين في القطاع العام قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس.