الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أيمن عامر: عملية تقييم الأصول مطلب مهم في تشريعات البورصة العقارية

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:26 م
أيمن عامر: تقييم
أيمن عامر: تقييم الأصول مطلب مهم في تشريعات البورصة العقارية

قال أيمن عامر – المدير العام لشركة «سوديك» – إن البورصة العقارية ستساهم في إنعاش الاستثمارات في القطاع العقاري وجذب شرائح جديدة من المستثمرين.

أيمن عامر: العقارات السكنية ستتخطى قيمتها قيمة الدولار خلال 5 إلى 10 سنوات بناءً على دراسات أعدتها «سوديك»

 

وأشار أيمن عامر إلى أهمية إيضاح العديد من الأمور للمطورين بشأن التداول بالبورصة العقارية، من بينها آلية دفع الضرائب على العقارات، خاصة أن الشركات ملتزمة بدفع ضرائب متنوعة تختلف باختلاف استخدام وطبيعة العقار.


ولفت إلى أهمية وضوح آليات عملية التقييم للأصول العقارية المقرر تسجيلها وتداولها، هل ستتم كتقييم شامل أم بناءً على سعر المتر بالمنطقة.

أيمن عامر: يجب توضيح نسب وآلية الطرح للشركات التي تمتلك محفظة كبيرة من العقارات

وأضاف أيمن عامر أن العقار السكني سيساهم تداوله في نجاح البورصة العقارية لقدرته على تحقيق عوائد كبرى، فعلى سبيل المثال وبناءً على دراسات أعدتها شركة «سوديك» على أحد مشروعاتها بغرب القاهرة، فإنه خلال 5 إلى 10 سنوات ستزيد قيمة الوحدة السكنية على قيمة الدولار، وذلك يعتمد على تميز المشروع والطلب على المنطقة.

وأوضح أيمن عامر أنه يجب تحديد الآلية الخاصة بالطرح للشركات التي تمتلك محفظة كبيرة من الوحدات والمشروعات العقارية، فهل سيتم فصل كل عقار بمفرده ويتم طرحه أم يتم طرح المشروع بالكامل.

واستضافت البورصة المصرية بمقرها بالقرية الذكية بمدينة الشيخ زايد كبار مطوري القطاع العقاري خلال ورشة عمل عن البورصة العقارية، نظمتها البورصة المصرية بالتعاون مع مجلة «أصول مصر».
وتأتي ورشة عمل البورصة العقارية تأكيدًا لحرص البورصة المصرية على الحوار المجتمعي والاستماع لمقترحات المطورين والإجابة عن استفساراتهم.


وأدارت رئيس تحرير مجلة «أصول مصر»، بدور إبراهيم، الحلقة النقاشية لـ «ورشة عمل البورصة العقارية».


وقال أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية – إن البورصة العقارية ستتكامل مع الصناديق العقارية، وتسعى البورصة إلى التعاون مع الجهات المختصة لإصدار تشريعات تتيح التنوع للصناديق العقارية، كما تعمل البورصة على دراسة أي مقترحات لتنويع الأدوات الاستثمارية.
وأشاد المطورون بـ «ورشة عمل البورصة العقارية» وإتاحة فرصة للحوار المجتمعي وإبداء مقترحاتهم قبل إطلاق البورصة العقارية، التي تعد إحدى الآليات الهامة التي ستحقق إنعاشًا للقطاع العقاري.
وأسفرت ورشة العمل عن 9 توصيات هامة طالب المطورون بمراعاتها قبل إطلاق البورصة العقارية.