الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الصين تطلق أسرع شبكة إنترنت في العالم

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 05:14 م
الصين تطلق أسرع شبكة
الصين تطلق أسرع شبكة إنترنت في العالم

أطلقت الصين أول خدمة إنترنت من الجيل القادم في العالم بسرعة 1.2 تيرابت في الثانية، أي أسرع بأكثر من 10 مرات من التكنولوجيا الرئيسة الحالية، قبل عامين من التوقعات العالمية. 

الصين.. بناء شبكة إنترنت بطول 3000 كيلومتر 

وقامت شركة «هواوي تكنولوجيز» وشركة «تشاينا موبايل المحدودة» ببناء شبكة إنترنت بطول 3000 كيلومتر تربط بكين بمناطق الجنوب، وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا لدى الشركة تقدم سرعة اتصال غير مسبوقة.

وأوضحت الشركتان أنهما تعاونتا مع جامعة «تسينجهوا» وشركة الأبحاث «سيرنيت دوت كوم» لبناء شبكة إنترنت هي الأولى من نوعها في العالم تحقق اتصال «مستقر وموثوق» بسرعة 1.2 تيرابت في الثانية، وهو أسرع بعدة أضعاف من السرعات المعروفة للإنترنت حول العالم. وبدأت التجارب للشبكة الجديدة في 31 يوليو الماضي، بحسب بيان الجامعة، واجتازت عدة اختبارات مختلفة بنجاح. وتعد الشبكة الرئيسية للجيل التالي من الإنترنت فائق السرعة إنجازًا تقنيًا كبيرًا للمشروع الوطني للبنية التحتية لتكنولوجيا الإنترنت المستقبلية.

وتصنف جامعة تسينجهوا هذا المشروع باعتباره الأول من نوعه، وتقول إنه يعتمد على تكنولوجيا محلية بشكل كامل. وذكر تقرير نشرته وكالة «بلومبرغ» أن وكالة أنباء الصين الرسمية «شينخوا» أوضحت أن الشبكة المؤسسة حديثًا تعمل استنادًا إلى تقنيات أساسية مملوكة محليًا للصين.

تفعيل ما يسمى بـ"خطة البنية التحتية لتكنولوجيا الإنترنت المستقبلية"

وتم تفعيل شبكة إنترنت بطول 3000 كيلومتر (1860 ميلا) من كابلات الألياف الضوئية، تربط بين بكين في الشمال، ووهان في وسط الصين وقوانجتشو في مقاطعة قوانجدونج الجنوبية.

وبدأ تفعيل ما يسمى بـ"خطة البنية التحتية لتكنولوجيا الإنترنت المستقبلية" (FITI) في الصين، والتي استغرق إعدادها عقدا من الزمن، منذ يوليو الماضي، إلا أنه تم إطلاقها رسميا يوم الاثنين 13 نوفمبر، بعد اجتياز جميع الاختبارات التشغيلية.

وتعاونت الشركتان مع جامعة تسينجهوا ومزود الأبحاث Cernet.com Corp لبناء ما يزعمان أنه أول شبكة إنترنت في العالم تحقق نطاقا تردديا "مستقرا وموثوقا" يبلغ 1.2 تيرابايت في الثانية (1200 غيغابت في الثانية)، وهو أسرع بأكثر من 10 مرات من السرعات المعتادة في جميع أنحاء العالم، والتي تعمل بسرعة 100 غيغابت في الثانية. ومؤخرا، أكملت الولايات المتحدة الانتقال إلى الجيل الخامس من "إنترنت 2" بسرعة تصل إلى 400 جيجابت في الثانية.