الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أميرة سجواني مؤسسة شركة «PRYPCO».. كيف ساهمت في إعادة تشكيل المشهد العقاري في الإمارات؟

السبت 18/نوفمبر/2023 - 01:20 م
أميرة سجواني
أميرة سجواني

أميرة سجواني واحدة من سيدات الأعمال الناجحات في مجال العمل في قطاع العقارات، فهي ابنة أنجح أباطرة العقارات في الإمارات والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة تكنولوجيا العقارات الناشئة في دبي (PRYPCO)،

تقول أميرة سجواني: "كنت طفلة يعتريها الفضول، أراقب عن كثب والدي حسين سجواني بروحه الريادية، الذي أسهم بشكل رئيسي في توسيع سوق العقارات في الإمارة وازدهارها.

وتلقيت عبر جلساتنا العائلية، دروسي الأولى في مجال العقارات واستراتيجياته وسبل الابتكار فيه. حينها لم أنشأ في محيط الأعمال التجارية فحسب، بل انغمست فيها".

يتولى حسين سجواني رئاسة مجلس إدارة شركة تطوير العقارات الفاخرة داماك العقارية ومقرها دبي، التي أسسها عام 2002. وهو أغنى رجل في الإمارات، وثالث أثرى الأغنياء العرب في عام 2023، بثروة صافية بلغت 4.5 مليار دولار وفقًا لفوربس في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023. ونظرًا لذلك، من الطبيعي أن تسهم أميرة وأشقاؤها في الارتقاء بإمبراطورية العائلة.

بداية مسيرة أميرة السجواني المهنية

وما بين بين الجلسات العائلية في المنزل، واللقاءات في مكاتب داماك، لطالما شاركت سجواني بروح نشطة مُقبلة على العمل في مختلف أبعاد شركة العائلة خلال نشأتها. بدأت مسيرتها المهنية في القسم التجاري لشركة داماك، حيث اكتسبت المعرفة بإدارة المشاريع والتطوير الدولي. كذلك عملت عن قرب مع المدير المالي التنفيذي في الشركة، الذي ساعدها على فهم مجال الاستثمار في الشركات وإدارته، إلى جانب عمليات الاندماج والاستحواذ. كما كان له الفضل في اتخاذها القرار لمتابعة دراسة الماجستير في تمويل الشركات.

في عام 2017، عندما بلغت 22 عامًا، انضمت رسميًا إلى شركة العائلة، متولية منصب المدير العام للمبيعات والتطوير في داماك العقارية. ثم في عام 2022، تمت ترقية سجواني إلى منصب العضو المنتدب للمبيعات والتطوير حيث تشرف على استراتيجية النمو وتطوير المنتجات في مجموعة أصول الشركة العقارية محليًا وعالميًا. وهي مسؤولة أيضًا عن شبكة موظفي مبيعات داماك العاملين لديها والمستقلين، إلى جانب برامج الشركة ومبادراتها.

الشروع في تشكيل مستقبل القطاع

وبعد تعرفها على تفاصيل القطاع وخفاياه، رأت سجواني أن الوقت قد حان لإثراء إرث عائلتها، والشروع في تشكيل مستقبل القطاع، مثلما أسهم والدها في تشكيله قبلها. تضيف: "على الرغم من الخبرات الاستثنائية التي اكتسبتها في داماك، إلا أن الرغبة في داخلي كانت أهم عامل دفعني إلى ترك بصمتي الخاصة. إنها أكثر من مجرد إرث عائلي وحسب، بل رغبة في حمل مشعل هذا الإرث، وطرح نماذج وصيغ وحلول جديدة، وتصدّر موجة الإبداعات والابتكارات الجديدة في القطاع".

ولإدراكها بأن الرقمنة تمثل حجر الأساس في مستقبل أي قطاع، أطلقت سجواني في أكتوب 2022، شركة (PRYPTO) التي سميت لاحقًا (PRYPCO) في أبريل 2023.

وهي "منظومة" للخدمات العقارية تستند إلى التكنولوجيا، وتمثل مكانًا واحدًا يجمع المشترين والمستثمرين والمستأجرين ومالكي المنازل، والوكلاء والوسطاء، لتقديم الخدمات، كشراء العقارات وبيعها وتأجيرها وحتى تمويلها. تقول مؤسسة الشركة البالغة من العمر 28 عامًا: "أسهمت التكنولوجيا في إعادة تشكيل مختلف القطاعات. وقد أدركت قدرتها على إعادة تعريف قطاع العقارات، وهو ما دفعني إلى تأسيس الشركة".

تفضل سجواني وصف (PRYPCO) على أنها "منظومة" بدلًا من وصفها بالمنصة، فذلك من وجهة نظرها ما يميز شركتها الناشئة عن غيرها في السوق. فعندما أسستها أرادت تقديم تجربة شاملة للجميع في سوق العقارات، متيحة لهم جميع الخدمات الممكنة تحت سقف واحد.

حلول وخدمات PRYPCO

فيما تقدم (PRYPCO) خدمات مثل: الإيجار الآن والدفع لاحقًا، لتمكن المستأجرين من الحصول على القروض السريعة، وتسديد مبالغ الاستئجار السنوية إلى مالكي المنازل، مما يسمح لهم بالتفاوض والحصول على أسعار أفضل.

تقدم الشركة أيضًا خدمات الرهن العقاري، مما يوفر الشفافية للجهات المعنية، ويضمن حصول جميع المشترين، أو أولئك الذين يرغبون بإعادة تمويل منازلهم على الموافقات المسبقة أو الأولية في غضون 48 ساعة. كذلك توفر الشركة خدمات إصدار الإقامات والتأشيرات للمقيمين وغير المقيمين في دولة الإمارات.

ووفقًا للمؤسسة، منحت شركة (PRYPCO) قروضًا تفوق قيمتها 409 ملايين دولار، وقدمت خدماتها لأكثر من ألفي عميل حتى الآن. كما تقول مؤسسة الشركة إنها تعمل مع أشهر 3 آلاف وسيط في الإمارات، وأن معدل الموافقات المسبقة التي أصدرتها في غضون 48 ساعة من الطلب العقاري بلغ 95%.

المشهد العقاري في الإمارات

في حين شهدت الإمارات خلال هذا العام ازدهارًا في قطاع العقارات، حيث ارتفعت أسعار المنازل الفاخرة في دبي بنسبة 15.9% على مدى 12 شهرًا حتى سبتمبر 2023، لتحل في المركز الثاني بين 46 مدينة حول العالم في مؤشر (The Prime Global Cities Index) الصادر عن شركة (Knight Frank).

وفي يونيو 2023، احتلت الإمارة المركز الأول في المؤشر للربع الثامن على التوالي، بارتفاع أسعار المنازل فيها بنسبة 225%، بعد انخفاضها بفعل الجائحة خلال الربع الثالث من عام 2020.


ووفقًا لشركة (Statista) من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق العقارات في الإمارات 690 مليار دولار في عام 2023، بمعدل نمو سنوي يبلغ 3% بين عامي 2023 و2028، ليصل حجم السوق إلى 800 مليار دولار بحلول عام 2028.

يقول ريتشارد ويند، الرئيس التنفيذي لشركة "بيتر هومز": "نما سوق العقارات في دبي منذ عام 2020، محققًا رقمًا قياسيًا في قيم وأحجام المبيعات. وقد تزايد الاهتمام العالمي بدبي بفضل كفاءة إدارتها للجائحة، والمبادرات الحكومية المتعاقبة التي اهتمت بالشركات والأشخاص الأثرياء، لتزداد جاذبيتها في العالم.

حاليًا، تشهد دبي زخمًا هائلًا، إذ نشهد إقبالًا على شراء المنازل الفاخرة بشكل منقطع النظير مقارنة بالأعوام الماضية. كما حظيت دبي باهتمام الأثرياء الباحثين عن اقتناء منازل ثانية، بوصفها من بين المدن الشهيرة مثل: نيويورك وموناكو ولندن".

وفقًا لسجواني، توفر سوق العقارات في الإمارات فرصًا عديدة للراغبين بالاستثمار. توضح بقولها: "عند الحديث عن الفرص، يبرز النمو الاقتصادي في الإمارات ويفرض نفسه. فيما تخلق تشريعات الدولة المشجعة على الاستثمار، التي تشمل: منح تأشيرات الإقامة طويلة الأجل لمالكي العقارات، ونظام الضرائب المتسم بالشفافية، بيئة جاذبة للمستثمرين من كل أرجاء العالم". وتضيف سجواني أن دمج الاستدامة مع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، زاد من جاذبية البلاد والمنطقة.

ويقول غيث الأتاسي المستشار العقاري في شركة بريمو كابيتال: " تعد دبي من أهم وجهات قطاع العقارات نظرًا لما تتمتع به من رؤية مستقبلية فعالة، وإمكانات توفر كافة التسهيلات والعوامل التي يبحث عنها المستثمرين حول العالم، ومن بينها العامل الأمني، والاستقرار الاقتصادي، والتنمية الاقتصادية، بما في ذلك غياب الضرائب، وسرعة التعاملات العقارية، وارتفاع الطلب في السوق".

لكن سجواني ترى أن هذه الفرص لا تخلو من التحديات، كمواجهة تقلبات السوق، ومواكبة التشريعات المستحدثة والمعقدة، وضمان جذب الكفاءات والمحافظة عليها، وتبني أوجه التكنولوجيا الحديثة بسهولة ويسر، فضلًا عن تهدئة المخاوف المتعلقة بزيادة العرض وتغير تفضيلات المشترين. لكن مؤسسة الشركة ترى في مقابل ذلك، أن النظرة الاستراتيجية إلى التحديات، والقدرة على التأقلم معها، هما العاملان الفاصلان في مواجهتها، وهي أولوية شركة (PRYPCO) في هذه المرحلة، لضمان الاستمرار والازدهار.

توضح بقولها: "حتى عند مواجهة التحديات، يتيح لنا التزامنا بهذه المبادئ دعم شركة (PRYPCO) والجهات العاملة في سوق العقارات لتعزيز التقدم والتطور".

تستعد لإطلاق خدمة (PRYPCO Blocks)

وبينما تواصل الشركة الارتقاء بخدماتها وأنشطتها، تستعد لإطلاق خدمة (PRYPCO Blocks) بحلول نهاية العام، لتقدم خدمة الملكية الجزئية التي تتيح للأفراد شراء جزء من العقار مقابل مبلغ مالي بسيط يبدأ من 136 دولار، وجني الدخل.

تؤكد سجواني أن (PRYPCO) ستضيف المزيد من الخدمات لتبني منظومة متكاملة من المنتجات أو الحلول العقارية، كما تخيلتها عندما أطلقتها قبل عام مضى. تقول: "ننظر إلى أنفسنا على أننا مهندسو هذا التحول. وفي حين تبقى الإمارات هي الحاضنة، تمتد طموحاتنا إلى الإقليم وحول العالم. لكننا لا نتطلع إلى وضع بصمتنا وحسب، بل نصبو إلى وضع معايير جديدة للتميز على امتداد الأسواق العالمية أيضًا. إن خطط وتطلعات شركة (PRYPCO) تتجاوز حدود سوق العقارات التقليدية، إذ نسعى إلى تأسيس منظومات نابضة بالحياة تعزز هذه السوق".