الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

ارتفاع أسعار السكر عالميًّا بعد سوء الأحوال الجوية وتدمير المحاصيل في آسيا

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 02:34 م
ارتفاع أسعار السكر
ارتفاع أسعار السكر عالميا بعد سوء الأحوال الجوية

يتداول السكر في جميع أنحاء العالم بأعلى أسعار مسجلة منذ عام 2011، ويرجع ذلك إلى انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف بشكل غير معتاد بالمحاصيل في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم.

أسعار السكر.. انخفاض 2% في الإنتاج العالمي في موسم 2023-2024

تعد هذه أحدث ضربة للدولتين الناميتين اللتين تعانيان بالفعل من نقص في المواد الغذائية الأساسية كالأرز، بالإضافة للحظر المفروض على تجارة المواد الغذائية، وهو ما أدى إلى تضخم أسعار الغذاء.

يساهم كل هذا في انعدام الأمن الغذائي بسبب التأثيرات الناجمة عن ظاهرة "النينو" المناخية، والحرب في أوكرانيا، وضعف قيمة العملات.

تستطيع الدول الغربية الأكثر ثراء استيعاب التكاليف المرتفعة للغذاء، لكن الدول الفقيرة ستعاني.

وإلى هذا، يقول فابيو بالميري، الباحث في أسواق السلع العالمية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إن المنظمة تتوقع انخفاضا بنسبة 2% في إنتاج السكر العالمي في موسم 2023-2024، مقارنة بالعام السابق، ما يعني خسارة حوالي 3.5 مليون طن متري من المنتج.

يستخدم السكر بشكل متزايد في إنتاج الوقود الحيوي كالإيثانول، وبالتالي وصلت الاحتياطيات العالمية من السكر إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

أسعار السكر.. البرازيل أكبر مصدر لكن إنتاجها لن يساعد إلا في سد الفجوات

تعد البرازيل أكبر مصدر للسكر في العالم، لكن إنتاجها لن يساعد إلا في سد الفجوات حتى أواخر عام 2024.

حتى ذلك الحين، تظل البلدان المعتمدة على الاستيراد - كمعظم دول منطقة جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا - معرضة للخطر.

نيجيريا، على سبيل المثال، تشتري 98 بالمائة من السكر الخام من دول أخرى.

حظرت البلاد واردات السكر المكرر عام 2021، ما يتعارض مع خطة لتصنيع السكر محليا، وأعلنت الحكومة عن مشروع بقيمة 73 مليون دولار لتوسيع البنية التحتية للسكر، لكن هذه إستراتيجيات طويلة الأمد.

أسعار السكر اليوم في مصر

قال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية، تضخ في مخازنها يوميًا ما بين 2000 إلى 3000 ‏طن سكر يوميًا لتصرف منافذ صرف السلع التموينية صرفها للمستفيدين ‏من الدعم.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة لـ « المصري اليوم» أن الدولة تحرص على تلبية كافة الاحتياجات من السلع الغذائية وتوفيرها بشكل مستمر، مؤكدًا أن صرف السلع التموينية بلغت نسبة 36 % في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري.

اسعار السكر.. 23 مليون أسرة مدرجة على سيستم منظومة الدعم التمويني


وأضاف « كمال» أننا نشهد تزايدا في إقبال المواطنين حاملي البطاقات على صرف مستحقاتهم من السلع علي بطاقات التموين، نظرًا كميات السلع الوفيرة التي وفرتها وزارة التموين من خلال مخازن الجملة لمخازن البقالين، للأسر المستحقة السلع المدعمة والبالغ عددهم 23 مليون أسرة مدرجة على سيستم منظومة الدعم التمويني، مؤكدًا إتاحة سوق السلع حتى نهاية الشهر الجاري.

وتابع «كمال» أن الكميات التي ‏تصرف للمواطنين على بطاقة الدعم من السكر وحصول المواطن على ‏متطلباته من السكر بمبادرة تخفيض الأسعار تساهم فى تلبية احتياجات ‏الأسرة المصرية من هذه السلعة الهامة.

كما تلقى الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريرًا من الهيئة العامة للسلع التموينية حول تعاقدات الهيئة ‏للسكر مؤخرًا، وكشف التقرير الوارد إلى سيادته حول تعاقد الهيئة على ‏‏100 ألف طن سكر ابيض تصل النصف الثاني من الشهر الجاري.