الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الاستقرار يهيمن على أسعار الأسهم والسندات والدولار عقب إعلان محضر اجتماع الفيدرالى

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 01:49 ص
أصول مصر

هيمن الاستقرار على أسعار الأسهم والسندات والدولار، عقب تأكيد محضر مجلس الاحتياطي الفيدرالي على اتباع النهج الحذر حيال أسعار الفائدة، بينما ركز المتداولون على نتائج أعمال شركة “إنفيديا كورب” بعد الارتفاع الكبير الذي حققته أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى هذا العام.

 

الاستقرار يهيمن على أسعار الأسهم والسندات والدولار عقب إعلان محضر اجتماع الفيدرالى

 

في التعاملات المتأخرة، هوت أسهم مصنعة الرقائق الأعلى قيمة في العالم بعد أن فشلت أحدث توقعاتها في تلبية تطلعات المستثمرين المرتفعة. وقالت الشركة إن الإيرادات ستبلغ في الربع الحالي حوالي 20 مليار دولار. وعلى الرغم من تجاوز المبيعات متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 17.9 مليار دولار، إلا أن بعض التوقعات كانت قد وصلت إلى 21 مليار دولار.

رُفع سقف التطلعات لشركة "إنفيديا" -التي تضاعفت قيمتها بأكثر من ثلاثة أضعافها هذا العام- مما لا يترك مجالًا كبيرًا للخطأ. (أي بانخفاض أرباحها عن التوقعات، أو ورود إشارات على ضعف الطلب على الرقائق الإلكترونية التي تصنعها).

فقدان القوى الدافعة

فقدت الأسهم الزخم بعد إضافة مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) قيمة سوقية بقيمة 6 تريليونات دولار مدفوعًا بطفرة الذكاء الاصطناعي، وقوة الشركات الأمريكية، والرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيتحول إلى خفض أسعار الفائدة العام المقبل. دفع هذا الصعود المؤشر للارتفاع ليفصله 5% فقط عن أعلى مستوياته على الإطلاق.

قال مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك +كو" (Miller Tabak + Co): "السوق تتطلع من جديد للصعود المتكامل.. يجب أن يتسم المستثمرون بالرشاقة في الفترة المقبلة من نهاية نوفمبر وحتى ديسمبر".

بالنسبة لارتفاع السوق الذي استند بشكل مباشر إلى الاعتقاد بأن البنك المركزي قد انتهى من =رفع أسعار الفائدة ومن المقرر أن يتجه لخفضها في 2024، أكد محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي للتوّ على أحدث رسائله: لا يزال المسؤولون غير مستعدين لإعلان النصر على التضخم، كما أنه ليس لديهم النية حتى الآن لتيسير السياسة النقدية، وفق كوينسي كروسبي من "إل بي إل فاينانشال" (LPL Financial).

وأشارت كروسبي إلى أن "ركود التعاملات اليوم جاء نتيجة لدخولها ذروة الشراء على المدى القصير، وليس ناتج عن الاعتقاد بأن السوق أساءت فهم رسالة الاحتياطي الفيدرالي.. لا تزال السوق ترى أن البنك المركزي قد انتهى من تشديد السياسة النقدية، وأن الاقتصاد سيحتاج إلى مساعدة عبر خفض أسعار الفائدة في 2024، بغض النظر عن رسائل الاحتياطي الفيدرالي".

 

الاستقرار يهيمن على أسعار الأسهم والسندات والدولار عقب إعلان محضر اجتماع الفيدرالى

 

تظهر الرسوم البيانية قصيرة المدى لمؤشر "إس آند بي 500" حاليًا انحرافًا سلبيًا بين حركة السعر (الاقتراب من قممها الأخيرة التي سجلتها في 2023)، والزخم (تسجيل قمم أقل من السابقة)، وفق دان وانتروبسكي، في "جاني مونتغومري سكوت" (Janney Montgomery Scott).

أوضح وانتروبسكي أن "هذه إشارة على أن القوة الشرائية تضعف حتى مع تطلع المؤشر لاختبار منطقة 4،600 نقطة..الأسواق الآن عرضة لعمليات جني الأرباح/التجميع على المدى القريب.. ومازلنا نعتقد أيضًا أن الأسهم معرضة لارتفاع التقلبات/ التصحيح خلال النصف الأول من 2024".

تحتفظ صناديق التحوط بأعلى معدلات الرهانات تركيزًا على الأسهم الأمريكية مقارنة بأي وقت مضى خلال الـ22 عامًا الماضية، وفق بيانات "غولدمان ساكس غروب". وتظل الرهانات الأكثر شيوعًا في شركات التكنولوجيا الضخمة. وأُدرجت أسهم "أمازون" و"مايكروسوفت" و"ميتا بلاتفورمز" في قائمة "غولدمان ساكس" لأبرز الأسهم لصناديق التحوط خلال الربع الحالي.