الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصر والسعودية تبحثان تعزيز التعاون في مجال استخدام الموارد المائية غير التقليدية

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 10:26 م
أصول مصر

التقى هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بعبد الرحمن الفضلى وزير البيئة والمياه والزراعة السعودى.

وخلال اللقاء استعراض موقف مذكره التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في نوفمبر ٢٠٢٢ في مجال إدارة الموارد المائية، وخطوات البدء فى صياغة خطة عمل لتفعيل مذكرة التفاهم.

استخدام الموارد المائية غير التقليدية

وبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال استخدام الموارد المائية غير التقليدية ( تحليه المياه - إعادة استخدام المياه ) خاصة فى ضوء الزيارة التى قام بها وفد سعودى لمحطة الحمام لمعالجة المياه ومشروع المسار الناقل في شهر أكتوبر ٢٠٢٣ على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأكد الدكتور سويلم على دعم مصر الكامل للمملكة العربية السعودية في استضافة المنتدى العالمى الحادى عشر للمياه، خاصة فى ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الافارقة (الأمكاو)، وقياده مصر للمسار الاقليمى نيابة عن ٥٢ دولة افريقية في المنتدى العالمى العاشر بإندونيسيا.

هذا بالإضافة لعضوية مصر فى العديد المنظمات ( الاتحاد من أجل البحر المتوسط - مجلس المحافظين بالمجلس العالمى للمياه وغيرها من الهيئات والمنظمات الحكومية الدولية)، بالإضافة لامتلاك مصر قدرات متميزة فى تنظيم الفعاليات الدولية مثل مؤتمر المناخ COP27 وأسبوع القاهرة للمياه.

واستعرض الدكتور سويلم مسارات مبادرة AWARe والتى اطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى COP27، والتى تغطى مساراتها الستة موضوعات مختلفة تتعلق بالمياه والمناخ.

مشيرا لتميز المبادرة بطبيعة فريدة تعتمد في المقام الأول على تلبية احتياجات وتحديات الدول النامية، ووضع نهج فعال للاستجابة لتلك الاحتياجات.

وقد توجه الدكتور سويلم بالدعوة للمملكة العربية السعودية للإنضمام للمبادرة والمشاركة فى إجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة والمزمع عقده يوم ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣ بجناح المياه خلال مؤتمر COP28.

وفي اطار إعلان المملكة العربية السعودية عن إنشاء "المنظمة العالمية للمياه"، أكد الدكتور سويلم على أهمية التنسيق بين مبادرة AWARe والمنظمة العالمية للمياه بهدف تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، والعمل على توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ المشروعات ذات الأولوية لضمان استدامة موارد المياه وتحسين إدارتها.