الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أبرزت الأحداث التي وقعت في أماكن أخرى من المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية مخاطر امتداد الحرب

اتفاق الهدنة واحتجاز الرهائن بين إسرائيل وحماس يواجه تأخيرًا

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 05:22 م
أصول مصر

استمرت المفاوضات بين إسرائيل وحماس طوال الليل، حيث أشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن إطلاق سراح الرهائن من غزة ووقف القتال سوف يتأخر.
وكان من المقرر في البداية أن يبدأ وقف العمليات العسكرية في غزة لمدة أربعة أيام وإطلاق سراح الرهائن صباح الخميس. وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إن عمليات إطلاق سراح السجناء ستبدأ “ليس قبل يوم الجمعة”، مما يؤكد هشاشة الاتفاق المعقد مع حماس، والذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وفي شمال غزة، اندلعت المزيد من المعارك بين مسلحي حماس والقوات الإسرائيلية مساء الأربعاء. في هذه الأثناء، شهدت الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان مزيدا من تبادل إطلاق النار يوم الخميس، حيث أطلقت جماعة حزب الله المسلحة وابلا من الصواريخ.
وقالت قطر، التي تعمل مع مصر كوسيط، الخميس، إن توقيت تنفيذ الهدنة سيتم الإعلان عنه “خلال الساعات المقبلة”. وقال مسؤول مصري إنه من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة.

تنفيذ جميع أجزاء الاتفاق


وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع لاعبين رئيسيين، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة قطر ومصر. وشدد البيت الأبيض على ضرورة تنفيذ جميع أجزاء الصفقة.
واتفقت إسرائيل وحماس على أن تقوم الحركة المدعومة من إيران بإطلاق سراح 50 امرأة وطفلا محتجزين في غزة. وبدورها ستطلق إسرائيل سراح 150 امرأة وفلسطينيا دون سن 19 عاما من السجون الإسرائيلية. وقال مسؤولون أمريكيون إن ثلاثة أمريكيين سيكونون من بين الرهائن الذين يغادرون غزة.
وقال نتنياهو إن الحرب ستستمر حتى يتم تدمير حماس كمنظمة، لكن الاتفاق سيظل يمثل أول هدوء كبير في القتال منذ اندلاع الصراع قبل ما يزيد قليلا عن ستة أسابيع.
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وقف إطلاق النار لن يبدأ إلا بعد أن يستقبل الصليب الأحمر رهائن من حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها جماعة إرهابية.
وقال تساحي هنغبي، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إن “المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن لدينا تتقدم وتستمر طوال الوقت”.
وبموجب الاتفاق، من المتوقع أن تتدفق المزيد من المساعدات إلى غزة التي تسيطر عليها حماس للتخفيف مما تقول الأمم المتحدة والمسؤولون الفلسطينيون إنها كارثة إنسانية. وقد تشهد المرحلة الثانية تمديد وقف القتال يومًا آخر مقابل كل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم.
ولا يرقى الاتفاق إلى مستوى دعوات العديد من الدول لوقف إطلاق النار الممتد. وقد رفضت إسرائيل والولايات المتحدة مثل هذه الخطوة، قائلتين إنها ستسمح لحماس بإعادة تسليح نفسها.


مخاطر بالنسبة لبايدن


وتحمل نتيجة الاتفاق مخاطر كبيرة بالنسبة لبايدن الذي يواجه ضغوطا من كثيرين في حزبه لوضع حد للهجوم الإسرائيلي الذي بدأ بعد هجوم نفذته حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول وأدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة. ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 14500 شخص، من بينهم 6000 طفل، في القطاع الفلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.
وقالت قطر إن “الهدنة الإنسانية” يمكن أن تساعد في وقف الحرب وتؤدي إلى “عملية سلام عادلة”.
لكن نتنياهو أوضح أن إسرائيل لن تستسلم.
وقال: “نحن ملتزمون بتدمير حماس، واستعادة جميع الرهائن لدينا، والتأكد من أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل”.
كما أصدر تعليماته إلى الموساد، وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية، "بالتحرك ضد قادة حماس أينما كانوا". وقال وزير الدفاع يوآف غالانت إن قادة حماس “يعيشون في الوقت الضائع” وأن القتال ضدهم “سيشمل العالم كله”.
واستمرت الجهود الدبلوماسية الأوسع نطاقًا لاحتواء الصراع. زار وفد عربي برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لندن الأربعاء، قبل أن يتوجه إلى باريس لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
زار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إسرائيل يوم الخميس، والتقى بنظيره إيلي كوهين في إطار سلسلة من الاجتماعات المخطط لها مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين. وزار أحد المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة التي تعرض سكانها للمذبحة على يد مقاتلي حماس في أكتوبر.
اقرأ المزيد: كبير الدبلوماسيين الإيرانيين يلتقي بمسؤولين من حماس والجهاد الإسلامي في بيروت
وقد أبرزت الأحداث التي وقعت في أماكن أخرى من المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية مخاطر امتداد الحرب.

إطلاق صواريخ كاتيوشا


وأفادت قناة المنار أن حزب الله، الذي تعتبره الولايات المتحدة أيضًا جماعة إرهابية، قال إنه أطلق 48 صاروخ كاتيوشا على قاعدة عسكرية إسرائيلية بالقرب من الحدود مع لبنان. كما أطلقت صاروخًا موجهًا باتجاه دبابة إسرائيلية، وهاجمت قوة من المشاة.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض عددا من عمليات الإطلاق وضرب المواقع التي أطلقت منها القذائف.
وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن غارة جوية إسرائيلية على منزل في قرية بيت ياهون أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخر. وقال حزب الله إن خمسة من أعضائه قتلوا، بينهم نجل رئيس كتلته في البرلمان، بحسب المنار. ولم تذكر تفاصيل ولم يتضح ما إذا كان الحادث هو نفسه.