الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السيادى السعودى يستهدف استثمار 4 تريليونات ريال فى العقارات خلال 10 سنوات

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:29 م
أصول مصر

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركاته التابعة، استثمار 4 تريليونات ريال في مشاريع عقارية في المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق.

 

السيادى السعودى يستهدف استثمار 4 تريليونات ريال فى العقارات خلال 10 سنوات 

 

الشنقيطي أكد في الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي يعقد في مدينة عرعر السعودية اليوم، أن مشروع "داون تاون" أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق في هذا الإطار، حيث يهدف المشروع الضخم إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مكعب في 12 مدينة في السعودية.

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر من العام الماضي، شركة "داون تاون السعودية" لإنشاء وتطوير مراكز حضرية ووجهات متعددة في أنحاء المملكة.

الشركة الجديدة، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ستطلق مشاريعها في 12 مدينة، هي: المدينة المنوّرة، الخُبر، الأحساء، بريدة، نجران، جيزان، حائل، الباحة، عرعر، الطائف، دومة الجندل، وتبوك.

يستهدف مشروع "داون تاون" بمدينة عرعر السعودية إنشاء وحدات سكنية وفندقية وترفيهية وتسويقية.

الشنقيطي أضاف خلال الجلسة أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف تحقيق مكون محلي بنسبة 60% في مشروعاته العقارية في المملكة بداية من عام 2025، بما يخلق مزيد من الفرص للصناعات المحلية.

جمعت شركة "روشن" للتطوير العقاري، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، في سبتمبر الماضي، سيولة قيمتها حوالي 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) إذ تستعد للعمل في عدد كبير من المشاريع في جميع أنحاء المملكة.

تعمل "روشن" على بناء حوالي 400000 منزل في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب حوالي 1000 مدرسة، ومناطق تجارية وترفيهية بالكامل.

وسبق وقام الصندوق السيادي السعودي، بتعيين شركة الاستشارات القانونية لاثام آند واتكينز، لتقديم المشورة بشأن الإقراض الذي قدَّمه لمجموعة “سيغنا” التابعة لـ"ريني بنكو"، في وقت يواجه رجل الأعمال النمساوي أزمة نقدية.

وفَّر صندوق الاستثمارات العامة ديونًا محدودة الحجم توزَّعت على شركات "سيغنا"، وتواجه العديد من الوحدات التابعة لإمبراطورية "بنكو"- بما في ذلك شركة التطوير العقاري الفاخرة "سيغنا برايم سلكشن" (Signa Prime Selection)- ضغوطًا في السيولة منذ أن أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض المعاملات العقارية.

 

الصندوق السيادي السعودي يعين لاثام آند واتكينز لتقييم قروضه لدى سيغنا العقارية

 

ورفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة التعليق على التكليف (أي تعيين لاثام آند واتكينز). ولم يستجب المتحدثون باسم شركة الاستشارات القانونية على الفور لطلب التعليق.

يُعدّ صندوق الاستثمارات العامة –الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان– واحدًا من أبرز الشركاء الذين استعان بهم "بنكو" لتمويل توسع شركته السريع. وتضم إمبراطورية "سيغنا" أصولًا تتراوح بين حصة في مبنى كرايسلر في نيويورك، إلى ملكية جزئية لمتجر "سيلفريدجز" متعدد الأقسام في لندن.