الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

يواجه تضخم من 3 أرقام..صندوق النقد يجرى مباحثات مع الرئيس الأرجنتينى الجديد

السبت 25/نوفمبر/2023 - 11:01 م
أصول مصر

قامت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، بإجراء أو اتصال بالرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي أول، لمناقشة تطورات اقتصاد البلاد وسط تضخم مكون من 3 أرقام وانخفاض للعملة المحلية.

التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد الأرجنتيني

 

وقالت جورجييفا في تغريدة لها على منصة إكس: ناقشنا التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد الأرجنتيني والإجراءات السياسية الحاسمة اللازمة. 

أضافت مديرة صندوق النقد الدولي، أن صندوق النقد الدولي سيدعم الجهود الرامية إلى خفض التضخم في البلاد، والذي يتجاوز حاليًا 140%، وتحسين ماليتها العامة ورفع النمو الذي يقوده القطاع الخاص.

 

يواجه تضخم من 3 أرقام..صندوق النقد يجرى مباحثات مع الرئيس الأرجنتينى الجديد

 

وتجنبت الأرجنتين التأخر في سداد الديون لصندوق النقد الدولي بعدما دفعت 2.6 مليار دولار في أكتوبر ضمن برنامجها البالغ 43 مليار دولار، وهو أكبر برنامج للصندوق حيث يعيش أكثر من 40% من سكان الأرجنتين في حالة فقر.

وكتب الرئيس الأرجنتيني الجديد، على موقع إكس تويتر سابقا بشأن المكالمة، قائلًا إن صندوق النقد على استعداد للمساعدة في العثور على الحلول الهيكلية التي تحتاجها الأرجنتين. وذكر الاقتصادي الليبرالي أنه تحدث مع جورجييفا عن خطته للتعديل المالي والبرنامج النقدي.

 

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يطرح إصلاح المؤسسات المالية 

 

وفى وقت سابق، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنه يريد بحث إصلاح المؤسسات المالية خلال رئاسة بلاده لمجموعة العشرين في الفترة من الأول من ديسمبر المقبل إلى الثلاثين من نوفمبر من العام المقبل. 

جاءت تصريحات لولا دا سيلفا خلال اجتماع لتشكيل المجلس الوطني لمجموعة العشرين في برازيليا.

سياسات صندوق النقد والبنك الدوليين

وأكد لولا إنه "ليس من الممكن لمؤسسات بريتون وودز، كصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والكثير غيرهما، مواصلة العمل كما لو أنه لم يحدث شيء في العالم، وكما لو أنه قد تم حل كل شيء، وإقراض أموال لسداد ديون وليس إنشاء أصل منتج"، واستشهد الرئيس البرازيلي بديون الأرجنتين وديون دول أفريقية. 

وكما ستحظى قضايا محاربة تغير المناخ ومكافحة الجوع والفقر بأولوية اهتمامات رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين.