الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس يستعرض إجراءات تثبيت الهدنة في اتصال هاتفي من رئيس الوزراء الهولندي

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 09:42 م
الرئيس السيسى ورئيس
الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الهولندى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي، الذي أشاد بالجهود المصرية للوصول إلى الهدنة الإنسانية في القطاع.

 

الرئيس يستعرض إجراءات تثبيت الهدنة فى اتصال هاتفى من رئيس الوزراء الهولندي

 

وفي هذ الإطار استعرض الرئيس العمل الجاري لتثبيت الهدنة وضمان نجاح عملية تبادل المحتجزين، إلى جانب الجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتنظيم عملية استقبال المساعدات الدولية ذات الصلة.

وقد اتفق الجانبان على أهمية تركيز الجهود في الوقت الجاري على تمديد الهدنة، مع العمل على التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لإدخال القدر المطلوب من المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي غزة، بما يمهد لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

في وقت سابق، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لأمير دولة قطر تميم بن حمد، على جهوده المبذولة لإتمام الهدنة في قطاع غزة.

وقال الرئيس عبر حسابه الرسمي بفيسبوك: “أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتي تكاملت مع الجهود المصرية لإتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين”.

وتابع الرئيس السيسي: أتطلع للمزيد من التعاون المشترك لتلبية تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وإقرار السلام الشامل والعادل في المنطقة.

ونحو رام الله غادرت حافلة الأسرى الفلسطينيين الـ 39 المفرج عنهم من سجن عوفر الإسرائيلي، في إطار صفقة تبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. 

فى إطار صفقة التبادل.. حافلة الأسرى الفلسطنيين المفرج عنهم تتوجه لرام الله

وأعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة بين تل أبيب والفصائل الفلسطينية.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن حافلة تقل الأطفال الأسرى الفلسطينيين خرجت من سجن عوفر الإسرائيلي بمرافقة طاقم الصليب الأحمر الدولي صوب مدينة رام الله. 

وفي سياق آخر، أكدت وكالة الصحافة الفرنسية نقلًا عن مصدر مقرب من حركة حماس، موافقة حركة المقاومة الفلسطينية على تمديد الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي بين يومين وأربعة أيام. 

وتستمر الجهود الإقليمية والدولية بقيادة مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، في بحث استمرار تمديد الهدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعد انتهاء مدة رابع أيام الهدنة غدًا. 

وفى وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية القطرية، عن تقديرها لجهود القاهرة وواشنطن المشتركة لإزالة العقبات أمام تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.