الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

عقارات السويد.. تفاؤل أصحاب المساكن بشأن ارتفاع قيمة ممتلكاتهم

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 01:46 م
تفاؤل أصحاب العقارات
تفاؤل أصحاب العقارات في السويد بشأن ارتفاع قيمة ممتلكاتهم

كشف استطلاع للرأي أن أغلبية من أصحاب عقارات السويد يعتقدون أن أسعار عقارات السويد سوف ترتفع أو تظل ثابتة خلال عام من تاريخه.

عقارات السويد.. تكبدت خسائر خلال عام 2022

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "كانتار سيفو" للاستطلاعات، بتكليف من شركة "سباب" الحكومية للرهن العقاري في السويد أن 34% من المشاركين يتوقعون ارتفاع أسعار عقاراتهم خلال الشهور الـ12 المقبلة، مقابل نحو 20% في مطلع العام الجاري.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار العقارات في السويد كانت تكبدت خسائر خلال عام 2022 بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض وزيادة معدلات التضخم.

عقارات السويد.. التراجع سوف ينجم عن ارتفاع معدلات الرهن العقاري

وفي المقابل، أعرب 20% من المشاركين في الاستطلاع عن توقعاتهم أن تنخفض أسعار العقارات بشكل أكبر، ويعتقد معظمهم أن هذا التراجع سوف ينجم عن ارتفاع معدلات الرهن العقاري.

 

ونقلت بلومبرج عن روبرت بويجي، كبير خبراء الاقتصاد في شركة سباب، قوله إن وجهة نظر أصحاب العقارت بشأن تطور الأسعار مازالت منقسمة، مضيفا أن هذا الانقسام يسري أيضا على تفسير أسباب تحرك الاسعار.

واستطرد بالقول إن هذا الاختلاف على الأرجح "يعكس حالة الغموض بشأن التطورات التي ستحدث بشأن التضخم وأسعار الفائدة".

عقارات السويد.. ارتفاع حالات الإفلاس 9% خلال نوفمبر

 

ارتفاع حالات الإفلاس 9% في السويد خلال نوفمبر

أشارت بيانات من وكالة التنصيف الائتماني "يو.سي" أن حالات الإفلاس في السويد واصلت تسجيل ارتفاع في نوفمبر الماضي، من مستويات وصلت بالفعل إلى أرقام قياسية.

وخلال ذلك الشهر، ارتفعت حالات الإفلاس بواقع 9%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حسب الوكالة في بيان لها أوردته اليوم، وكالة "بلومبرج" للأنباء.ومنذ بداية العام وحتى الآن، بلغت الزيادة 29%.

ويواجه اقتصاد أكبر منطقة دول الشمال، حالة من الركود، حيث يتوقع الكثير من الخبراء الاقتصاديين، حدوث انكماش اقتصادي العام المقبل.

يشار إلى أن المشكلات الاقتصادية في البلاد واسعة النطاق، فقد أضر ارتفاع أسعار الفائدة بالإنفاق الاستهلاكي، ويضر الاضطراب في أسواق الإسكان في عام 2022، بشركات البناء وتشهد العقارات التجارية تراجعا بعد سنوات من التوسع وتتعثر أسواق التصدير.