الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

قناة السويس تحقق إيرادات قياسية في نوفمبر عند 855 مليون دولار

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 05:41 م
قناة السويس تحقق
قناة السويس تحقق إيرادات قياسية في نوفمبر عند 855 مليون دولا

ارتفعت عائدات قناة السويس 20.3%، مسجلة 854.7 مليون دولار خلال نوفمبر، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. ووفقًا للبيانات الصادرة عن هيئة قناة السويس، ارتفعت أعداد السفن العابرة بنحو 4.3%، إلى 2264 سفينة من الاتجاهين، وهو المعدل الأعلى، مقارنة بنفس الشهر على مدار تاريخ القناة.

قناة السويس.. إجمالي الحمولات الصافية 135.5 مليون طن  خلال نوفمبر
 

وبلغ إجمالي الحمولات الصافية خلال الشهر المنصرم 135.5 مليون طن، مقارنة بـ 125.2 مليون طن خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، أي بنمو يصل إلى 8.2%.

وأشارت الهيئة إلى انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي، وذلك بإتمام مشروع التوسعة بتوسعة القناة 40 مترًا جهة الشرق، مضيفة أنه جاري عمل الخرائط الملاحية الجديدة، بعد نقل محور القناة نتيجة لهذا المشروع.

 

قناة السويس.. ارتفاع أعداد السفن العابرة بنحو 4.3% إلى 2264 سفينة من الاتجاهين

وكانت مصر قررت رفع رسوم عبور السفن في قناة السويس بين 5% و15%، اعتبارًا من منتصف يناير المقبل، حيث ستشمل الزيادة البالغة 5%، سفن البضائع الصب الجاف، وسفن البضائع العامة، وسفن الدحرجة، بينما ستشمل زيادة الـ 15% ناقلات البترول الخام، وناقلات المشتقات البترولية والغاز المسال.

انخفاض مفاجئ  للدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء
 

الصورة:
انخفاض مفاجئ  للدولار مقابل الجنيه المصري

في تطور مفاجئ، شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء للمضاربة على العملة (السوق غير الرسمية) تراجعا كبيرا بنحو 5 جنيهات خلال تعاملات اليوم الخميس لأول مرة منذ شهر.

وأوضح مراقبون وفقا لموقع "مصراوي" أن سعر الدولار في السوق السوداء تراجع إلى نحو 47 جنيها خلال تعاملات اليوم مقارنة بنحو 52 جنيها خلال تعاملات أمس بسبب انخفاض طلبات الشراء عليه بشدة.

كان سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الجاري سجل في تعاملات السوق السوداء قفزات متتالية ليصل إلى مستوى 52 جنيها بسبب زيادة الطلب المفاجئ على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

وأضافت المصادر أن تحركات سعر الدولار في السوق السوداء سواء بالارتفاع أو الانخفاض تتأثر بشدة بحجم الطلبات المفاجئة عليه فكلما زاد الطلب ارتفع السعر أو العكس.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وتقلصت بذلك فجوة سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والبنوك إلى نحو 16 جنيها حيث يسجل في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من شهر مارس الماضي تقريبا.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96%، بعد 3 موجات من خفض الجنيه، ليرتفع سعر العملة الأمريكية من 15.76 جنيها في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيها حاليا، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى الآن.