الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

بحضور وزيرة التخطيط.. عرض المشروعات الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خلال «كوب 28»

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 07:40 ص
المبادرة الوطنية
المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

خلال اليوم الرابع من مؤتمر المناخ كوب 28، سيتم تنظيم جلسة بعنوان «مشاركة المرأة فى العمل المناخي» والتى تعقدها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى الرابع من ديسمبر الموافق اليوم الرابع من مؤتمر المناخ كوب 28، بحضور وزيرة التخطيط هالة السعيد، والتي سيتم عرض المشاريع الفائزة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية البالغ عددهم نحو 18 مشروع ومن كل فئة 3 مشاريع فائزة من بينهم مشروع مصنع كوين بلاست لاعادة تصنيع البلاستيك pet، ومشروع خاص بمحافظة أسوان عن المرأة فى أسوان يحمل اسم رائدات الاعمال فى اسوان.

الجدير بالذكر أنه  تشارك وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالنسخة الـ 28 من مؤتمرالأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ COP28 والذى بدأت فعالياته خلال الفترة من 30 نوفمبر الماضى، وتستمر حتى 12 ديسمبر الجارى بالإمارات بحضور د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

عرض المشاريع الفائزة بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خلال كوب28

كما تعقد ندوة بعنوان «مواءمة تمويل المناخ والتنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتسريع العمل المناخي» بحضور الوزيرة، ويهدف الحدث إلى دراسة الروابط المتبادلة بين تمويل التنمية وتمويل المناخ، لتعزيز تحقيق أهداف أجندة 2030، وكذلك اتفاق باريس، بمشاركة عدد من صانعى السياسات رفيعى المستوى وأصحاب المصلحة المعنيين.

وتعقد وحدة التنمية المستدامة بالوزارة كذلك فعالية بعنوان «مبادرة مستقبل حياة كريمة لأفريقيا قادرة على التكيف مع المناخ نحو أفريقيا التى نريدها فى عام 2063»، بحضور وزيرة التخطيط؛ حيث تهدف الفعالية إلى تسليط الضوء على الأهمية المتزايدة لمبادرة «حياة كريمة من أجل أفريقيا قادرة على التكيف مع تغير المناخ» بالنسبة للقارة الأفريقية فى ضوء التحديات التنموية والمناخية التى تواجهها.

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

ووفقا لوثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ) طرحت هذه المبادرة بكافة محافظات الجمهورية كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية للتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية، وجذب الاستثمارات اللازمة لها، ونشر الوعي المجتمعي حول تحديات التغير المناخي وقدرات التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى تمكين المرأة في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي والبيئي. 

وتشير الوثيقة إلي أن المبادرة تستهدف المشروعات الخضراء الذكية الكبيرة التي تتجاوز حجم أعمالها السنوية مليون جنيه والمشروعات المتوسطة التي تتراوح حجم أعمالها السنوية بين 50 و200 مليون جنيه، والمشروعات الصغيرة التي يتراوح حجم أعمالها السنوية من مليون حتى 49 مليون جنيه، إلى جانب الشركات الناشئة أو مشروعات ريادة الأعمال أو المشروعات حديثة التأسيس.

فئات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

وتضم المبادرة 6 فئات، وهم فئة المشروعات الكبيرة، والمتوسطة، فئة المشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة)، فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة، المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.