الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اجتماع عاجل لمجلس حرب قوات الاحتلال.. وجوتيرش يطلب وقف العدوان على غزة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 10:53 م
جوتيرش
جوتيرش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بوقف إطلاق النار الفوري على قطاع غزة.

وكتب على موقع إكس: "أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني مستدام في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق ومستدام لتلبية احتياجات الناس في جميع أنحاء قطاع غزة."

 

اجتماع عاجل لمجلس حرب قوات الاحتلال وجوتيرش يطلب وقف العدوان على غزة

 

فى سياق أخر أفاد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي،  أن مجلس إدارة الحرب على قطاع غزة يعقد الآن اجتماع عاجل في تل أبيب.

وأشار المكتب في بيان، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يحضر جلسة مجلس الوزراء لإدارة الحرب في كيريا بتل أبيب.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلى، حربها العدوانية على قطاع غزة منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضى، وقتلت ما يقرب من 20 ألف شخصا بينهم ما يزيد عن 70% من الأطفال والنساء.

كما بدأت قوات الاحتلال استئناف العمليات العسكرية البرية فى قطاع غزة منذ صباح الجمعة الماضية، بعد أيام من الهدنة الإنسانية التى أسفرت عنها الجهود المصرية القطرية.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن صاروخا أطلقته الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، أصاب قاعدة عسكرية إسرائيلية بمنطقة موشاف سدوت ميكاه، والتى توجد بها معظم الصواريخ الإسرائيلية القادرة على حمل رؤوس نووية.

 

نيويورك تايمز: أحد صواريخ الفصائل الفلسطينية أصاب قاعدة عسكرية إسرائيلية نووية

 

ويستند التقرير إلى صور الأقمار الصناعية التي حللتها الصحيفة، وأراء خبراء عسكريين.

وحسب التقرير التي نشرته  الصحيفة، فإن الصواريخ الإسرائيلية النووية لم تصب، لكن تأثير الصاروخ الذي أطلق من غزة، تسبب في اندلاع حريق اقترب من مسافة 300 متر تقريبا من منشآت تخزين الصواريخ وغيرها من الأسلحة الحساسة.

وأوضحت الصحيفة أن موقع انفجار الصاروخ كان في واد صغير، بالقرب من منشأة الصواريخ في أريحا، وقد اندلع حريق في الغطاء النباتي الجاف.

وبحسب صور الأقمار الصناعية، شاركت طائرتان على الأقل من طائرات الإطفاء في جهود الإطفاء، وأسقطتا مادة حمراء مثبطة للحرائق، وتم إخماد الحريق أخيرًا، كما ذكرنا، على مسافة نحو 300 متر من مكان تواجد الصواريخ، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

ونقلت الصحيفة عن هانز كريستنسن، مدير مشروع المعلومات النووية التابع لاتحاد العلماء الأمريكيين، الذي قدر أن إسرائيل تحتفظ بما بين 25 إلى 50 منصة إطلاق صواريخ من طراز أريحا في القاعدة، والتي وفقا لمنشورات أجنبية يمكنها حمل رأس حربي نووي.

وأضاف كريستنسن "من المحتمل أن تكون هذه الرؤوس الحربية محفوظة في مكان منفصل وبعيدا عن القاعدة ولم تكن في خطر وقت الهجوم (من قبل حماس)".