السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حريق بمصفاة نفط إيرانية يتسبب فى انفجارين واشتعال 18 مخزن وقود

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 07:26 م
احتراق مصفاة نفط
احتراق مصفاة نفط فى إيران

اندلع حريق ضخم في مصفاة نفط إيرانية بمنطقة برجند الاقتصادية الخاصة شرق إيران، ما تسبب فى حدوث انفجارين، وذلك حسب وسائل إعلام إيرانية.

 

حريق بمصفاة نفط إيرانية يتسبب فى انفجارين واشتعال 18 مخزن وقود

 

وأضافت وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن النيران لا تزال خارج نطاق السيطرة، ولم ترد أنباء عن وقوع مصابين ولم تُقدر السلطات حجم الأضرار بعد، وأن جميع الخزانات في المصفاة وعددها 18 اشتعلت فيها النيران.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أن الحريق الذي اندلع في مصفاة النفط التهم في مراحله الأولية 1.5 مليون لتر. 

وفي عام 2021، حدثت سلسلة حرائق لمصافي نفط، ما أوقع حريقًا ضخمًا في مصفاة نفطية جنوبي طهران، قبل أن يسبقه حريق في أكبر سفينة حربية إيرانية غرقت على إثره.

فى سياق أخر، سبق وتوعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الولايات المتحدة بفتح جبهات أخرى حال استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة، مؤكدا على  إن الفصائل المسلحة المتحالفة مع طهران مستعدة للتحرك إذا استمرت الحرب الإسرائيلية في غزة.

حريق بمصفاة نفط إيرانية يتسبب فى انفجارين واشتعال 18 مخزن وقود

وفي مقابلة مع "الإذاعة الوطنية العامة" الأميركية أجريت في نيويورك، أمس الجمعة، قال عبد اللهيان إنه التقى "قادة فصائل من لبنان وفلسطين" في الأسابيع الأخيرة، واستمع إلى خطط "أقوى وأعمق بكثير مما شهدتموه".

كما أوضح قائلا "قبل أسبوعين زرت المنطقة والتقيت بعض زعماء الدول وزعماء الفصائل في لبنان، وأيضا الفصائل الفلسطينية.. ما علمته من المخططات التي لديهم هي أن أصابعهم على الزناد".

وأضاف عبد اللهيان "إذا استمر هذا الوضع، واستمر قتل النساء والأطفال والمدنيين في غزة والضفة الغربية، فسيكون كل شيء ممكنا".

وأشار إلى أن "لديهم ما يكفي من الصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة، ويمكنهم الحصول عليها بسهولة من أي مكان".

كذلك، أضاف "لديهم كل ما يلزم لإنتاج أسلحتهم الخاصة، ولديهم تدريب خاص، ولهذا السبب قرروا بأنفسهم المضي قدما في هذه العملية".

وأشار عبد اللهيان إلى أن إيران تقدم الدعم "السياسي فقط" لحماس، لكن ردا على سؤال عما إذا كان ينفي قيام إيران بتسليح حماس، قال الوزير إنه كان يشير فقط إلى "الوضع الراهن"، مضيفا أن حماس لديها أسلحة كافية حاليا.

المنطقة تحولت إلى برميل بارود

لكن الوزير الإيراني عاد وقال "نحن لا نريد أن ينتشر هذا الصراع. في الواقع، نحن ننصح الجميع ونشجعهم على السير نحو وقف جرائم الحرب في أسرع وقت ممكن. لكن، يظل الوضع معقدًا. من الصعب على منطقتنا أن تتغاضى عن مقتل 7000 مدني نتيجة قصف النظام الإسرائيلي. هذه هي الصورة التي نراها الآن في المنطقة، وبسبب استمرار جرائم النظام الإسرائيلي تحولت المنطقة برمتها إلى برميل بارود".

في السياق، نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن عبد اللهيان قوله في وقت لاحق، إن إيران لم ترسل قوات جديدة إلى سوريا والعراق والمنطقة في الآونة الأخيرة.