السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يمر بأطول سلسلة انخفاضات متتالية منذ 2018 رغم تدخلات أوبك

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
أصول مصر

تراجعت أسعار النفط لأدنى مستوي في خمسة أشهر مع وجود علامات متزايدة على تخمة الإمدادات، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 3.8% إلى ما دون 69 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أواخر يونيو. 

 

النفط يمر بأطول سلسلة انخفاضات متتالية منذ 2018 رغم تدخلات أوبك 

وواصلت الأسعار تراجعها وسط إشارات جديدة على استمرار وفرة الإمدادات. إذ قفز متوسط ​​صادرات روسيا الأسبوعية من النفط المنقول بحرًا إلى أعلى مستوى منذ أوائل يوليو. وعلى الناحية الأخرى، رفعت وكالة حكومية أميركية تقديراتها لإنتاج البلاد من النفط هذا العام بمقدار 30 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها الشهر الماضي.

وانخفض سعر الخام لمدة 7  أسابيع متتالية، مع فشل تخفيضات الإنتاج الجديدة التي أعلنتها منظمة أوبك وحلفائها في وقف التراجع.

ماتزال الفوارق الزمنية بين العقود الشهرية تشير إلى زيادة العرض، ليغلق سعر مزيج برنت تسليم الشهر المقبل تعاملات الأسبوع عند أقل مستوى منذ يونيو.

 

النفط يمر بأطول سلسلة انخفاضات متتالية منذ 2018 رغم تدخلات أوبك 

 

قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في "بي أو كيه فاينانشال سيكيوريتيز": "تحاول العقود الآجلة البحث عن قاع بعد عمليات البيع التي شهدتها الأسبوع الماضي.. يؤكد هيكل كونتانغو -الذي يشير إلى تفوق أسعار العقود الآجلة للأشهر اللاحقة عن الشهر الأول- الاعتقاد بوفرة الإمدادات حاليًا".

تمر أسعار النفط بأطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ 2018، لتفقد أكثر من الربع عن ذروة هذا العام التي وصلتها في أواخر سبتمبر. كما تعزز التوقعات بتباطؤ نمو الاستهلاك الصيني واستمرار مخاطر الركود في الولايات المتحدة التوقعات القاتمة للطلب في الربع الأول.

وينتظر أن تنشر وكالة الطاقة الدولية، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول، ووزارة الطاقة الأميركية، هذا الأسبوع أحدث تقييماتهم الشهرية لأساسيات السوق. كما يترقب المستثمرون القرار النهائي لسعر الفائدة لهذا العام من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

أسعار النفط بعد التسوية

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 3.8% ليستقر عند 68.61 دولار للبرميل في نيويورك
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية فبراير 3.7% إلى 73.24 دولار للبرميل