الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تراجع خسائر العملات المشفرة من عمليات القرصنة إلى 1.7 مليار دولار

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 05:26 ص
أصول مصر

 

انخفض حجم الأموال التي خسرتها مشاريع عملات مشفرة بسبب القراصنة، إلى نحو النصف لتصل إلى حوالي 1.7 مليار دولار هذا العام، مع تحسن التدابير الأمنية وزيادة إجراءات إنفاذ القانون.

 

تراجع خسائر العملات المشفرة من عمليات القرصنة إلى 1.7 مليار دولار 

 

وحتى في حال حدوث أي عمليات قرصنة إضافية خلال ديسمبر الجاري، يُرجح أن ينتهي هذا العام بإجمالي خسائر أقل بكثير من عام 2022، وفقًا لشركة "تي آر إم لابز"، التي تساعد العملاء على اكتشاف الجرائم المالية. تضمنت حصيلة خسائر العام الماضي -البالغة 4 مليارات دولار من عمليات اختراق لعملات مشفرة- عددًا من السرقات الكبيرة، مثل هجوم بقيمة 600 مليون دولار على شبكة "بلوكتشين" تسمى "رونين بريدج"التي كانت متصلة بلعبة "أكسي إنفينيتي".

 

 التركيز العالمي على الجرائم الإلكترونية

 

قال آري ريدبورد، الرئيس العالمي للسياسة والشؤون الحكومية في "تي آر إم": "رغم أن ما يفصلنا دائمًا عن بلوغ الرقم القياسي للعام السابق حدوث اختراق بحجم رونين، فمن المرجح أن يؤدي التركيز العالمي على الجرائم الإلكترونية، جزئيًا على الأقل، إلى دمج بعض الأنشطة التي تعتبر بالغة الأهمية من أجل نمو المنظومة القانونية على نحو هائل".

 

أهم 10 عمليات اختراق حققت للقراصنة 70% تقريبًا من إجمالي الأموال المسروقة هذا العام

 

أظهرت تقديرات "تي آر إم" أن أهم 10 عمليات اختراق حققت للقراصنة 70% تقريبًا من إجمالي الأموال المسروقة هذا العام. على سبيل المثال، حققت الهجمات ضد تطبيق الإقراض اللامركزي "يولر فاينانس"، وجسر "مالتي تشين"الذي يربط بين سلاسل مختلفة، ومنصة تبادل العملات المشفرة "بولونيكس"، 100 مليون دولار لكل منها.

الهجمات التي استهدفت البنية التحتية -مثل قرصنة المفتاح السري الذي يمنح المتسللين الوصول إلى خوادم أو برامج مشروعات عملات مشفرة لسرقة الأموال أو التلاعب بالصفقات-شكّلت ما يقرب من 60% من إجمالي الأموال المقرصنة خلال العام الجاري، وفقًا لـ"تي آر إم".

وعاد مؤيدو العملات المشفرة بتكوين إلى الصورة مجددًا؛ إذ شهدت عملة البتكوين ارتفاعًا إلى 42.000 دولار، الاثنين، وهو أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من 20 شهرًا، وهو ما يعني أنها سجلت ارتفاعًا دراماتيكيًا بنسبة 150% حتى الآن هذا العام. بعد أن فقدت 60% من قيمتها في عام 2022.