الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الدولار يتراجع بعد إشارات المركزي الأمريكي حول خفض الفائدة العام المقبل

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 11:55 ص
الدولار يتراجع بعد
الدولار يتراجع بعد إشارات المركزي الأمريكي حول خفض الفائدة ا

يتعرض الدولار لضغوط اليوم الخميس بعد أن أشارت أحدث التوقعات الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن دورة رفع أسعار الفائدة قد انتهت وأن عام 2024 سيشهد خفضا لتكاليف الاقتراض.

مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات يصل إلى 102.87 في أحدث التداولات

وقفز كل من اليورو والين الياباني على إثر ذلك، فيما يستعد البنك المركزي الأوروبي للإعلان عن قراره بشأن السياسة في وقت لاحق من اليوم الخميس، كما سيصدر بنك اليابان قراره الأسبوع المقبل.

وقال رئيس المركزي الأمريكي جيروم باول في اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية أمس الأربعاء إن التشديد التاريخي للسياسة النقدية قد انتهى على الأرجح. وأجمع صناع السياسات تقريبا على توقعات بأن تكاليف الاقتراض ستنخفض في 2024.

ووصل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات إلى 102.87 في أحدث التداولات بعد انخفاضه إلى 102.77 خلال الليل.

ورغم أن البيانات الاقتصادية التي نشرت في الفترة الماضية دعمت التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي قادر على تحقيق هبوط سلس للاقتصاد الأمريكي، فقد أبقى باول خيار التحرك مفتوحا مرة أخرى إذا لزم الأمر، ولفت إلى أن "الاقتصاد يفاجئ المتنبئين".

ويتحول تركيز السوق الآن إلى مجموعة من قرارات البنوك المركزية المرتقبة، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا والبنك النرويجي والبنك الوطني السويسري.

واستقر اليورو بشكل عام عند 1.0882 دولار بعد ارتفاعه أمس الأربعاء، وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث التداولات 1.2623 دولار.

أما الين فارتفع بشكل ملحوظ لحوالي 142.80 ين للدولار بعد تراجع العملة الأمريكية خلال الليل.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، ارتفع البتكوين إلى 42904 دولارات.

اليورو عند ذروة أسبوعين قبل قرارات المركزي ‏الأوروبي
 

وفي هذه الأثناء، ارتفع سعر اليورو مع افتتاح السوق الأوروبية خلال تعاملات اليوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية، ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلًا أعلى مستوى فى أسبوعين، وذلك قبل صدور قرارات السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي فى ختام أخر اجتماعاته لعام 2023.

زادت آمال المستثمرين حيال تقلص الفجوة الحالية فى أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة، خاصة بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء عن انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الأمريكية، وبدء فى إجراء مناقشات حول تخفيضات الفائدة خلال 2024.

ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.4% إلى 1.0915 دولار الأعلى منذ 30 نوفمبر الماضي، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0874$، وسجل أدنى مستوى اليوم عند 1.0870دولار.

حقق اليورو أمس الأربعاء ارتفاع بنسبة 0.75% مقابل الدولار، فى ثالث مكسب يومي على التوالي، وبأكبر مكسب يومي منذ 14 نوفمبر الماضي، بفضل تسارع عمليات بيع العملة الأمريكية عقب انتهاء فعاليات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.