الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

توقعات انخفاض فائدة الفيدرالى تدفع سوق الساعات الفاخرة المستعملة للتفاؤل

السبت 16/ديسمبر/2023 - 10:01 م
رولكس
رولكس

 

كشف مؤشر "بلومبرج صبدايل ووتش" عن انخفاض أسعار الساعات الفاخرة المستعملة التابعة لعلامات تجارية مشهورة مثل رولكس وباتك فيليب وأوديمارس بيجو، بالتزامن من رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لـ أسعار الفائدة لكبح التضخم المرتفع.

 

توقعات انخفاض فائدة الفيدرالى تدفع سوق الساعات الفاخرة المستعملة للتفاؤل

 

ومع احتمال تراجع ضغوط رفع الفائدة أصبح هناك الآن سبب للتفاؤل، حيث أشار البنك المركزي الأميركي الأربعاء إلى أن أعنف جولات رفع أسعار الفائدة منذ جيلٍ قد بلغت على الأرجح نقطة النهاية، وذكر جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أن تكاليف الإقراض قد تبدأ في الانخفاض العام المقبل مع توقع خفض أسعار الفائدة.

قال كريستي ديفيس، الشريك المؤسس في شركة "صبدايل"، وهي منصة تداول وتتعامل في سوق الساعات المستعملة ومقرها في المملكة المتحدة، إن تغيير مسار السياسة النقدية إلى الاتجاه المعاكس قد يطلق شرارة التحول في تقييم الساعات المستعملة.

أسعار ساعات "رولكس" المستعملة تواصل التراجع 

وأفاد: "مع اقتراب عام 2024، فإن احتمال الهبوط السلس واستقرار أسعار الفائدة وتراجعها في النهاية هو سبب التفاؤل في سوق الساعات".

سجل مؤشر "بلومبرغ صبدايل ووتش"، الذي يتتبع أسعار 50 طرازًا من الساعات الأكثر تداولًا من حيث قيمة المعاملة، تراجعًا بنحو 10% في 2023، وقد بلغ الآن أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، عقب ارتفاعه الصاروخي في أوائل 2022.
 

هوس الساعات المستعملة

ارتفع الطلب على الساعات المستعملة باهظة الثمن من أفضل العلامات التجارية السويسرية خلال الوباء، حيث أقبل المستهلكون الملازمون لمنازلهم ويملكون سيولة نقدية وفيرة على شراء الساعات الفاخرة عبر الإنترنت. غير أن هذا الهوس هدأ مع ارتفاع تكاليف الاقتراض، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الأصول التي تعتمد على المضاربة.

ضحية الساعات المقلّدة

قال ديفيس إن أسعار الساعات هبطت بأقصى معدل بين شهري أبريل وأغسطس من 2022، عندما طبّق الاحتياطي الفيدرالي أكبر زيادات لأسعار الفائدة.

رغم الانخفاض الكبير في أسعار أنواع الساعات الأكثر طلبًا من جانب المستهلكين، فإن ساعات، مثل "رولكس دايتونا" (Rolex Daytona) و"باتك فيليب نوتيلوس" (Patek Philippe Nautilus) و"أوديمار بيجيه رويال أوك" (Audemars Piguet Royal Oak)، يستمر تداولها في السوق الثانوية بأعلى بكثير من أسعار التجزئة.