الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا: أزمة السودان سبب فى ارتفاع أسعار السكر

السبت 16/ديسمبر/2023 - 11:01 م
أصول مصر

أعلن د.أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، أسباب ارتفاع أسعار السكر في السوق، وأوضح أن وزارة التموين تدخلت من أجل حل أزمة السكر وخفض أسعاره، وتوفيره في منافذ البيع المختلفة على مستوى الجمهورية.

 

رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا: أزمة السودان سبب فى ارتفاع أسعار السكر 

 

وأضاف أبو اليزيد خلال مداخلة تليفزيونية، إن السكر يدخل في الكثير من الصناعات المختلفة، موضحًا أن أزمة السودان أثرت سلبا على إنتاج السكر بكميات تغطي حاجة السوق محليا.

وأكد أن مصر صدرت مواد غذائية بقيمة 4.3 مليار دولار العام الحالي، وأغلب هذه المواد تحتوي على نسب مختلفة من السكر، مما تسبب في ارتفاع أسعار السكر وعدم توفره بصورة مستمرة.

وأكمل: مصر تغطي 87% من إجمالي حاجة المحلية لاستهلاك السكر، كما أن أحد الأسباب الرئيسية لأزمة السكر هو ارتفاع عدد الضيوف المقيمين داخل مصر من الأشقاء من مختلف الدول.

وأشار إلى أنه تم توفير أكثر من 180 ألف طن من مختلف الشركات سواء من الهيئة القابضة للأغذية ومن خلال طرحه في سلع البورصة الاستهلاكية، لسد حاجة السوق من الاستهلاك المحلي، كما أن سعر كيلو السكر في جميع المنافذ 27 جنيها وهذا السعر الطبيعي له.

وأضاف: غدا سيكون هناك اجتماع مع وزير التموين لطرح كميات إضافية من السكر وتوزيعها على جميع منافذ البيع بسعر 27 جنيها للكيلو.

وأوضح أبو اليزيد، أن نهاية الشهر الحالي سيكون حصاد لمحصول القصب، الأمر الذي سيزيد من إنتاج السكر وتوفيره داخل السوق، وخلال 10 أيام من الآن سيكون هناك وفرة للسكر مع انخفاض سعره داخل منافذ البيع.

وسبق وقال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك انفراجة في السكر، والوضع تحسن بشكل كبير، ويتم صرفه على البطاقات التموينية، وتم ضخ كميات كبيرة من السكر في المبادرات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية قائلًا: «السكر في المبادرات سعره 27 جنيهًا، والسكر الحر يتراوح سعره بين 35 جنيهًا إلى 40 جنيهًا».

اتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية، العديد من الخطوات لمواجه ارتفاع أسعار السكر وتوفيره للمواطنين وطرحت أكثر من 30 ألف طن سكر حر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو بمعدل كيلو سكر إضافة للبطاقة المقيد بها 3 أفراد فأقل، و2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد فأكثر، بجانب أيضًا توفير السكر المدعم بسعر 12.5 جنيهًا للكيلو.