الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

المفوضية الأوروبية: خطوات قانونية جديدة ضد منصة إكس

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 04:42 م
المفوضية الأوروبية:
المفوضية الأوروبية: خطوات قانونية جديدة ضد منصة إكس

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم، أنها بصدد اتخاذ خطوات قانونية ضد منصة إكس موقع التواصل الاجتماعي إكس المملوكة لإيلون ماسك، بسبب نشر معلومات مضللة وانتهاكات الشفافية.

منصة إكس.. انتهاكات للالتزام بمكافحة بث المحتوى غير القانوني


وقالت المفوضية الأوروبية إن أوجه القصور المزعومة الأخرى تشمل انتهاكات للالتزام بمكافحة بث المحتوى غير القانوني، واستخدام تصميم مخادع، وتوفير حرية وصول الباحثين عن المعلومات.

 المفوضية الأوروبية: الأدلة كافية للبدء رسميا في إجراءات ضد منصة إكس


وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية مارجريت فيستاجر "إننا نأخذ أي انتهاك لقواعدنا بجدية بالغة، والأدلة التي لدينا حاليا كافية للبدء رسميا في إجراءات ضد منصة إكس".


وبموجب قانون للاتحاد الأوروبي صدر أخيرا، يسمى قانون الخدمات الرقمية، فإن المنصات التي تضم أكثر من 45 مليون مستخدم نشط تخضع لقواعد بعيدة المدى تحكم اعتدال المحتوى.

وهذا ينطبق على منصات التواصل الاجتماعي الكبرى ومنها منصة إكس وفيسبوك وتيك توك.

إيلون ماسك يؤكد عودة المعلنين إلى منصة إكس
 

إيلون ماسك يؤكد عودة المعلنين إلى منصة "إكس"

وفي هذه الأثناء، أكد إيلون ماسك السبت خلال حضوره تجمعًا سياسيًا في روما، أنّ المعلنين عادوا إلى منصة "اكس" (تويتر سابقًا)، معتبرًا أنّ معدل المواليد المنخفض في إيطاليا يمثل عائقًا أمام استقطاب المستثمرين.

وردا على سؤال عن المعلنين الذين تركوا منصته خوفًا من تزايد المنشورات اليمينية المتطرفة وزيادة التضليل والمضايقات التي تحدث عنها مراقبون كثر منذ استحواذ الملياردير على المنصة في أكتوبر 2022، قال ماسك "أعتقد أنّ وضع إكس سيتحسّن، إذ بدأنا نشهد عودة المعلنين إليها".

وأضاف إنّ "المعلنين يشعرون بقلق مستمر في شأن شركاتهم... لكنني أعتقد أنها مشكلة قصيرة المدى"، معتبرًا أن بعض مَن تركوا المنصة تأثروا بـ"فايروس ووك"، أي الجهود الناشطة لتعزيز موقع الأقليات والدفاع عنها.

وأبدى ماسك، في معرض حديثه عن هذا الموضوع، "تأييدًا كبيرًا للهجرة القانونية"، قائلًا إن على الدول الترحيب بأي شخص صادق ومستعد للعمل بجهد كبير. وأكد ضرورة "إنهاء الهجرة غير الشرعية".

إلى ذلك، رأى الملياردير أنّ الهجرة لا تحل مكان النمو السكاني، مشيرًا إلى أنّ "الناس سيختفون" في حال لم يرتفع معدل المواليد.

ولفت ماسك إلى معدل الخصوبة المنخفض في إيطاليا، وهو موضوع يثير قلق حزب ميلوني، معتبرا أنّ هذا الانخفاض يمثل خطرًا على الشركات الراغبة في الاستثمار.

وردًا على سؤال عما إذا كانت إيطاليا مكانًا جيدًا للاستثمار، أجاب ماسك ايجابا، متداركًا "لكنني قلق من معدل المواليد المنخفض". وتابع متسائلًا "إذا أرادت إحدى الشركات الاستثمار في إيطاليا، فهل سيكون هناك عدد كاف من الأشخاص للعمل لديها؟".