السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أول يناير.. «البنك المركزي» يخطط لتنفيذ مبادرة لدعم التوسع في قطاع «الغرف السياحية» بـ 50 مليار جنيه

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 03:05 ص
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يخطط البنك المركزي المصري لتنفيذ مُبادرة جديدة تهدف لتوسيع قطاع «الغرف السياحية»، حيث يتعاون مع وزارة السياحة والآثار لوضع الإجراءات التنفيذية اللازمة.

قروض بقيمة 50 مليار جنيه

تتضمن المُبادرة إطلاق قروض بقيمة 50 مليار جنيه مصري اعتبارًا من الأول من يناير 2024 ولمدة عام، بهدف دعم وتعزيز القطاع السياحي.

تُخصص هذه المبادرة لإقامة وتشغيل غرف سياحية جديدة أو الاستحواذ على الوحدات الفندقية الغير مُستغلة. وفقًا لبيان مجلس الوزراء أمس الأربعاء، تم الاتفاق على تفاصيل هذه المبادرة بين وزارتي المالية والسياحة والآثار، إضافةً إلى هيئة الاستثمار.

حجم الائتمان المتاح لكل شركة

وبحسب البيان ـ تُحدد حجم الائتمان المتاح لكل شركة استنادًا إلى نطاق أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة، مع وضع حد أقصى للائتمان يبلغ ملياري جنيه للشركة الواحدة ومليار جنيه للعملاء المُرتبطين، شريطة أن تتعامل الشركة مع حد أقصى من بنوك المبادرة.

الغرف السياحية

يُركز استخدام المبلغ المالي المُخصص للمبادرة على بناء وتشغيل وحدات الغرف السياحية أو الاستحواذ عليها، بشرط أن تكون تلك الوحدات مُغلقة لمدة لا تقل عن 12 شهرًا قبل بدء السحب، ويشمل ذلك مناطق مثل القاهرة الكبرى، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، والساحل الشمالي.

 

يمكن للشركات الاستفادة من الأموال المُخصصة لهذه المبادرة ابتداءً من الأول من يناير 2024 وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام، مع شرط الالتزام بأحكام السداد المُتفق عليها مع البنك.

وبحسب بيان مجلس الوزراء، يحظر على أي عميل عن استخدام الائتمان المُقدم ضمن هذه المبادرة لسداد أي مديونيات سابقة في فترة تنفيذ المبادرة.