السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أسواق

أسعار النفط تقفز 2.5% ويتجاوز 80 دولارا بسبب الصراع في الشرق الأوسط

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 06:15 م
النفط يقفز 2.5% ويتجاوز
النفط يقفز 2.5% ويتجاوز 80 دولارا

قفزت أسعار النفط أكثر من 2.5 %، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، لتصل إلى أعلى مستوى في شهر تقريبًا، بسبب الصراع في الشرق الأوسط، وتعلق آمال المستثمرين باحتمال أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قريبًا في خفض أسعار الفائدة، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، والطلب على الوقود.

إغلاق بعض أسواق النفط في العطلات الحالية ليضاف إلى مكاسب الأسبوع الماضي

وحدث الانتعاش أسعار النفط  في إطار حركة تداول قليلة، نظرًا لإغلاق بعض الأسواق في العطلات الحالية، ليضاف إلى مكاسب الأسبوع الماضي، التي بلغت حوالي ثلاثة في المئة، بعد هجمات الحوثيين على سفن، مما عطل حركة الشحن والتجارة العالمية في وقت لا تتجلى فيه أي بوادر على انحسار الصراع بين إسرائيل وحماس.

وارتفعت أسعار النفط العقود الآجلة لخام برنت 1.79 دولار، أي 2.3% إلى 80.86 دولارًا للبرميل، خلال التداولات، وبلغت أسعار النفط في وقت سابق 81.23 دولارًا، في أعلى مستوى، منذ الأول من ديسمبر، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.89 دولار، أي 2.6% إلى 75.45 دولارًا للبرميل.

انتعاش النفط بعد توقعات بتقليص المركزي الأمريكي أسعار الفائدة العام المقبل

وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط وتحول مسار سفن الشحن، لم يتأثر المعروض الفعلي بعد، وقالت شركة ميرسك، الأحد، إنها ستستأنف الشحن عبر البحر الأحمر، مما قلص المخاوف إلى حد ما.

وانتعشت أسعار النفط أيضا جراء توقعات بأن يقلص المركزي الأمريكي أسعار الفائدة العام المقبل. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض كلفة الاقتراض الاستهلاكي، وهو ما قد يعزز النمو الاقتصادي، والطلب على النفط.