الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

جاء الارتفاع في أسعار المنازل على الرغم من الصعود الحاد في أسعار الفائدة

أسعار المنازل في الولايات المتحدة تسجل في شهر أكتوبر أكبر مكاسب لعام 2023

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 08:45 م
أصول مصر

ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 4.8٪ على المستوى الوطني في الولايات المتحدة في أكتوبر مقارنة بشهر أكتوبر 2022، وفقًا لمؤشر أسعار المنازل التابع لمؤسسة ستاندرد آند بورز. وهذه قفزة من الزيادة السنوية بنسبة 4٪ في سبتمبر وتمثل أقوى مكسب سنوي شوهد في عام 2023.

وارتفع المؤشر المركب المكون من 10 مدن بنسبة 5.7%، مقارنة بزيادة قدرها 4.8% في الشهر السابق. وارتفع المؤشر المركب المكون من 20 مدينة بنسبة 4.9%، مرتفعًا من 3.9% في سبتمبر.

ارتفاع أسعار المنازل

وجاء الارتفاع في أسعار المنازل على الرغم من الصعود الحاد في أسعار الفائدة على الرهن العقاري في أكتوبر. تجاوز متوسط سعر الفائدة على القرض الثابت لمدة 30 عامًا 8٪ في 19 أكتوبر، وفقًا لصحيفة مورجيدج نيوز دايلي. وكان هذا أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين. ومع ذلك، انخفضت أسعار الفائدة بشكل مطرد خلال نوفمبر وبشكل أكثر حدة في ديسمبر، حيث يحوم سعر الفائدة الثابت لمدة 30 عامًا الآن حول 6.7٪.

وقال بريان لوك، رئيس السلع والأصول الحقيقية والرقمية في S&P DJI، في بيان: "اتجهت أسعار المنازل إلى أعلى معدلات الرهن العقاري المسجلة في دورة السوق هذه واستمرت في الارتفاع". "مع تخفيف أسعار الفائدة على الرهن العقاري وتوجه بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو موقف أكثر مرونة قليلًا، قد يكون أصحاب المنازل على استعداد لرؤية المزيد من الارتفاع."

ومن بين أفضل 20 مدينة، سجلت ديترويت أكبر زيادة على أساس سنوي في أسعار المنازل بنسبة 8.1٪ في أكتوبر. تبعتها سان دييجو بزيادة قدرها 7.2%، ثم نيويورك بزيادة قدرها 7.1%. 

وانخفضت أسعار المنازل في بورتلاند بولاية أوريجون بنسبة 0.6%، وهي المدينة الوحيدة في المؤشر التي أظهرت انخفاض الأسعار في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي.

وقالت سلمى هيب، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة كورلوجيك: "لقد ارتفعت مكاسب أسعار المنازل في مؤشر كيس-شيلر بنسبة 7٪ منذ بداية العام وهي أعلى بنسبة 1٪ مما كانت عليه في الذروة في عام 2022، لتعوض جميع الخسائر المسجلة في النصف الثاني من عام 2022".

وتابع: "بالنظر إلى المكاسب الموسمية الأقوى التي شهدناها في أوائل عام 2023، فمن المتوقع أن يتسارع الارتفاع السنوي لأسعار المنازل هذا الشتاء قبل أن يتباطأ مرة أخرى في العام المقبل".