السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الليرة التركية تنخفض لمستوى قياسي جديد.. هبطت 36% في 2023

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 04:36 م
الليرة التركية تنخفض
الليرة التركية تنخفض لمستوى قياسي جديد.. هبطت 36% في 2023

انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي بلغ 29.4 مقابل الدولار اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 لتصل خسائرها في 2023 إلى 36% بعدما استمرت في انخفاض بطيء ومطرد في الأشهر الأخيرة من العام.

تراجع الليرة التركية 0.2% إلى 29.3985 مقابل الدولار

وتراجعت الليرة التركية 0.2% إلى 29.3985 مقابل الدولار بعدما لامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 29.40 أمام العملة الأمريكية.

الليرة التركية.. الحكومة تعدل من سياستها منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان
 

الصورة:

وعدلت الحكومة عن سياستها تماما منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان في مايو وتخلت عن سياسة غير تقليدية تتمثل في خفض أسعار الفائدة.

وانخفضت الليرة التركية بعد ذلك انخفاضا حادا في الصيف مع تخفيف السلطات قبضتها على العملة قبل أن تتباطأ وتيرة الانخفاضات في الأشهر الأخيرة من العام.

 الليرة التركية.. المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 42.5%

 

وفي الوقت نفسه، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بواقع 250 نقطة أساس إلى 42.5 بالمئة، الخميس، كما كان متوقعا، وأشار إلى أن دورة التشديد الصارمة ستنتهي "في أقرب وقت ممكن".

ورفع البنك الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع 3400 نقطة منذ يونيو عندما عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصرفية السابقة في وول ستريت حفيظة غاية أركان رئيسة للبنك المركزي لتنفيذ تحول حاد نحو سياسات تقليدية بصورة أكبر.

ورفع المركزي التركي الفائدة 500 نقطة أساس في كل من الأشهر الثلاثة الماضية، لكنه قال الشهر الماضي إن التشديد سينتهي قريبا.

وبعدما خفض الوتيرة إلى النصف، اليوم الخميس، أشار البنك إلى أن "التشديد النقدي قريب بشكل كبير من المستوى المطلوب لوضع الأساس لمسار تراجع التضخم".

 

 الليرة التركية.. تركيا تخطط للاكتفاء الذاتي من الطاقة خلال 30 عاما


وفي هذه الأثناء، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إن بلاده تخطط للإاكتفاء ذاتيا في مجال الطاقة خلال العقود الثلاثة المقبلة، معلنا تجاوز إنتاج النفط في جبل غابار (شرق) 30 ألف برميل يوميا، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وأوضح بيرقدار بحسب بيان من وزارة الطاقة أن من أهداف الرئيس رجب طيب أردوغان لـ "قرن تركيا"، الاستقلالية في مجال الطاقة.

وأضاف: "لذلك، لدينا هدف قطعي في الطاقة، يتمثل بجعل تركيا مستقلة بالكامل (مكتفية ذاتيا) في مجال الطاقة وإنقاذها من مشكلة الاستيراد في (قرن تركيا)، ونأمل تحقيق ذلك خلال الثلاثين عاما القادمة".

وأشار الوزير إلى إعلان الرئيس أردوغان اكتشاف حقل غاز طبيعي قبالة سواحل البحر الأسود في أغسطس 2020، وهو الأكبر بتاريخ البلاد، بحجم غاز قد يلبي ما بين 25 إلى 30 بالمئة من احتياجات تركيا.

وأعلنت تركيا أواخر 2022، اكتشاف 170 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود ليبلغ إجمالي حجم الاكتشافات 710 مليارات متر مكعب.

كما أشار الوزير التركي في السياق إلى اكتشاف احتياطي نفط بولاية شرناق (شرق) في مايو 2023.

وقال: "نحن وجدنا الخام في (جبل) غابار ونستخرج النفط من المنطقة، وقد تجاوز الإنتاج اليومي المستخرج من غابار 30 ألف برميلا".

وأعلن أردوغان، في مايو الماضي عن كشف نفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميًا بولاية شرناق.