السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI Worldيقفز22%ليسجل أفضل أداء منذ ما قبل كورونا

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 06:49 م
أصول مصر


صعد مؤشر مورجان ستانلي العالمي لأسهم الشركات في 48 دولة على مستوى العالم MSCI World بما يقرب من 22% هذا العام الذي ينتهي اليوم الأحد ليسجل أفضل أداء منذ عام ما قبل ظهور وباء فيروس كورونا بعد تحقيق مكاسب واضحة خلال شهري نوفمبر وديسمبر حيث يرلهن المستثمرون والمتعاملون على أن البنوك المركزية العالمية في الدول المتقدمة أنهت عمليات رفع أسعار الفائدة التي بدأتها منذ عام 200 وستبدأ في خفضها بعدلات سريعة خلال العام الجديد.


ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World لأسهم 3 آلاف شركة في 23 سوق متقدمة و25 سوق ناشئة


وارتفع مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World لأسهم 3 آلاف شركة في 23 سوق متقدمة و25 سوق ناشئة في 48 دولة على مستوى العالم مع انتعاش أسواق الأسهم العالمية التي سجلت في العام الجاري أفضل أداء سنوي منذ 2019، بقيادة مؤشر ستاندرد اند بورز 500  S&P500 الذي قفز بأكثر من 24 % خلال عام 2023 بأكمله.


وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World لأسهم الشركات المتقدمة والناشئة تلقت دعمًا من التحول الكبير في التوقعات المتعلقة بمعدلات الفائدة، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية التي أظهرت تباطؤ معدل التضخم لدى الاقتصادات الغربية في الفترة الأخيرة بأسرع من توقعات المحللين في العديد من المراكز البحثية.


مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World يزداد  16% منذ نهاية أكتوبر وحتى الآن


وحقق مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World لأسهم الشركات المتقدمة والناشئة الذي يتابع أداء السوق الأوسع نطاقًا على مستوى 3 آلاف شركة من الشركات المتقدمة والناشئة بما يزيد عن  16% منذ نهاية أكتوبر وحتى الآن بفضل الأداء القوي للأسهم العالمية بدعم من مكاسب مؤشر S&P500 الذي ارتفع 14% خلال نفس الفترة.


وانتعش مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World لأسهم الشركات المتقدمة والناشئة بعد تباطؤ معدل التضخم لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي بحوالي 3.1% و2.4% على الترتيب مقارنة بأعلى مستوى وصل إليه مطلع العام الجاري منذ سنوات عديدة.


ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World للإجماع المتزايد على تراجع تكاليف الاقتراض 


وساعد على ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World هذا العام الإجماع المتزايد على أن تكاليف الاقتراض ستتراجع بصورة حادة في 2024 عندما أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في منتصف ديسمبر الذي ينتهي اليوم على زيادة هذا الاتجاه بتوقعات تستهدف تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة العام المقبل لتقترب من 3% بحلول نهاية العام المقبل.


وحقق مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World مكاسب كبيرة هذا العام مع ارتفاع سوق السندات مؤخرا وجذب المستثمرين إلى الأسهم وسط سعيهم إلى عوائد أعلى لدرجة أن المستثمرين في الأسواق المالية يتوقعون حاليًا  6 عمليات خفض لمعدل الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي الفدرالي الأميركي والمركزي الأوروبي بحلول نهاية 2024.


النمو القوي في أسهم الشركات في البرازيل والمكسيك والهند ماعدا الصين


وشهدت أيضا هذا العام الشركات في الأسواق الناشئة مكاسب كبيرة مع ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي لجميع الأسواق  MSCI بحوالي 5 % وبأكثر من 15 % بفضل النمو القوي في أسهم الشركات في البرازيل والمكسيك والهند ومع استبعاد الصين التي تعاني من مشاكل مالية واقتصادية.


وجاءت مكاسب مؤشر مورجان ستانلي العالمي MSCI World هذا العام من الشركات الأمريكية التي قفزت أسعار أسهمها لمستويات قياسية لدرجة أن مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه شركات التكنولوحيا الأمريكية حقق مكاسب بأكثر من 44% منذ بداية العام الحالي وتقدم مؤشر S&P 500 لأكبر 500 شركة أمريكية ليتجاوز 25% منذ بداية العام وحتى الآن وقفز مؤشر الداو جونز لكبرى الشركات الصناعية بحوالي 14% منذ بداية العام وحتى الآن ليزداد إلى 37 ألف و700 نقطة لأول مرة في تاريخه.