الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المالية السعودية: إصدار أول مركز مالي يستند على نظام متكامل

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 10:52 م
أصول مصر

نظمت وزارة المالية السعودية ملتقى لقيادات التحول إلى الاستحقاق المحاسبي.

ويأتي هذا بهدف إصدار أول مركز مالي يستند على نظام متكامل من معايير وسياسات وأدلة موحدة ومتوائمة على المستوى الوطني.

 الاستحقاق المحاسبي 

وأشارت الوزارة إلى أن التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي في شكله وموضوعه يوفر فوائد وعوائد تتجاوز ما تم استثماره من وقت وجهد.

ولفتت إلى أن تحول الجهة وإصدار تقاريرها المالية -وفق النظام الجديد- يعني توفير معلومات مالية دقيقة وشاملة تدعم اتخاذ القرار.

كما تمكّن من تقييم الأداء ووضع المستهدفات والمساءلة الموضوعية، وغير ذلك من الفوائد التي تحسّن من قدرات الجهة والمنظومة في جميع المجالات المالية والاقتصادية.

 منجزات التحول

وتطرق لبعض منجزات التحول وأبرزها إصدار أكثر من 190 قائمة أرصدة افتتاحية عن عام 2022 بما يعادل 95% من المستهدف كعدد قوائم، وأكثر من 180 قائمة مالية انتقالية عن العام نفسه، التي تشكل 90% من المستهدف كعدد قوائم.

هذا إضافة إلى وصول عدد المتدربين من جميع الجهات الحكومة إلى أكثر من 6000 متدرب، ووصول عدد الأصول المعرّفة ذات القيمة الأكبر إلى أكثر من مليوني أصل.

علاوة على اختيار المملكة في التمثيل الدولي ضمن مجلس معايير المحاسبة الدولي في القطاع العام، وفي فرق العمل المرتبطة به.

وأكد أن منجزات التحول التي تم تحقيقها، مجرد خطوة أولى ستليها خطوات حتمية لتأكيد استدامة الأعمال بأساس الاستحقاق وتعزيز المكتسبات المحققة.


وذكر وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات حمد الكنهل أن التحول لأساس الاستحقاق من مبادرات رؤية المملكة 2030، كمشروع وطني إستراتيجي يحقق العديد من الأهداف والمنافع، ويشكل الأساس المناسب لبناء معلومات مالية تدعم المسؤول في اتخاذ القرار.
ولفت إلى أن برنامج رواد الاستحقاق المحاسبي يعد أحد أدوات إدارة التغيير التي تم إطلاقها في مركز الاستحقاق لدعم وخلق التنافسية بين الجهات الحكومية بهدف تحفيز وتسريع أعمال التحول في تلك الجهات وإنجازها بالجودة والوقت المناسبين.