الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بريطانيا: الهجمات على سفن النقل البحرى في البحر الأحمر تؤثر على اقتصادنا

السبت 06/يناير/2024 - 12:20 م
بريطانيا: الهجمات
بريطانيا: الهجمات على سفن النقل البحرى في البحر الأحمر

قال وزير المالية البريطاني جيرمي هانت اليوم إن الهجمات على سفن النقل البحرى في البحر الأحمر قد يكون لها تأثير على الاقتصاد البريطاني بسبب زيادة الأسعار.

 النقل البحري.. هجمات جماعة الحوثي يمكن أن تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هجمات جماعة الحوثي يمكن أن تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا، قال هانت لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي "قد يكون لها تأثير وسنراقب ذلك بعناية شديدة" بحسب رويترز.

الحرب والطقس يدفعان شركات النقل البحرى للتأهب في 2024 

تسببت الأعمال العدائية التي يشهدها البحر الأحمر بالآونة الأخيرة في صدمة للشركات العالمية التي تنقل البضائع الحيوية، لكنها ليست المشكلة الوحيدة التي تواجهها شركات النقل الكبرى مع بداية 2024.

تقول شركات عملاقة مثل ميرسك إن قطاع النقل البحرى الذي يتعامل مع 90% من حجم التجارة العالمية يواجه احتمال حدوث اضطرابات ضخمة لأسباب منها الحروب الحالية وحالات جفاف تؤثر في مسارات رئيسة مثل قناة بنما. ومن المرجح ألّا تسير جداول المواعيد المعقدة مثلما هو مخطط لها بالنسبة لسفن الشحن العملاقة وناقلات النفط وسفن نقل البضائع الأخرى خلال العام.

وسيزيد ذلك من حالات التأخير وسيرفع التكاليف على متاجر البيع بالتجزئة مثل وول مارت وإيكيا وأمازون، إضافة إلى مصنعي الأغذية مثل نستله ومتاجر البقالة مثل ليدل بحسب "رويترز".

وقال جاي فورمان الرئيس التنفيذي لدى شركة بيسك فن ومقرها فلوريدا "يبدو أن هذا هو الوضع الطبيعي الجديد، موجات الفوضى هذه التي يبدو أنها تصعد وتتراجع. قبل العودة إلى مستوى ما من الوضع الطبيعي، يقع حدث آخر يخرج الأمور عن السيطرة نوعا ما". ويرسل فورمان شحنات ألعاب من مصانع في الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة.

وقال بيتر ساند كبير المحللين لدى منصة زينيتا لتقديم بيانات الشحن إن المخاطر الإضافية في 2024 تتضمن احتمال اتساع نطاق هجمات البحر الأحمر إلى الخليج، وهو ما قد يؤثر في شحنات النفط، وتصاعد التوتر في العلاقات بين الصين وتايوان والذي من شأنه أيضا التأثير في ممرات التجارة المهمة. ولا تزال الحرب الروسية على أوكرانيا تؤثر في تجارة الحبوب منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022.

النقل البحرى.. ميرسك تحول مسارات سفنها بعيدا عن البحر الأحمر

بريطانيا: الهجمات على السفن في البحر الأحمر قد يكون لها تأثير على اقتصادنا

وانضمت ميرسك أمس إلى شركات النقل البحري الكبرى في تحويل مسارات سفنها بعيدا عن البحر الأحمر، لتجنب هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة في المنطقة التي تؤدي إلى قناة السويس الحيوية. ويمر بالمسار أكثر من 10% من إجمالي الشحنات البحرية ونحو ثلث تجارة الحاويات عالميا.

وعلى الرغم من أن الناقلات التي تحمل إمدادات النفط والوقود إلى أوروبا تواصل المرور عبر قناة السويس، تحول أغلب سفن الحاويات الناقلة للبضائع مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لإفريقيا، إذ تهاجم جماعة الحوثي السفن في البحر الأحمر.

وتزيد تكاليف الوقود على ملاك السفن إلى ما يصل إلى مليوني دولار لكل رحلة ذهابا وإيابا بعد تغيير المسار بعيدا عن قناة السويس، وقفز السعر الفوري للشحن من آسيا إلى أوروبا لأكثر من مثلي المتوسط في 2023 عند 3500 دولار لكل حاوية مقاس 40 قدما. وقد يعني ارتفاع التكاليف زيادة الأسعار على المستهلكين، إلا أن بنك جولدمان ساكس قال أمس إن صدمة التضخم قد لا تكون أسوأ من فوضى جائحة كوفيد-19 في الفترة من 2020 إلى 2022.

وذكر آلان بير الرئيس التنفيذي لشركة (أو.إل يو.إس.إيه) التي تتولى شحن البضائع لمصلحة عملائها "سيكون الربع الأول مجنونا قليلا بالنسبة لسجلات الجميع" فيما يتعلق بالتكاليف.

وأفادت شركة بروجيكت44 التي تطور برمجيات سلاسل الإمداد بأن حركة النقل البحري وعبور السفن من قناة بنما، وهي بديل لقناة السويس، هبطت 33% بسبب انخفاض منسوب المياه. وتسبب هذا التراجع في رفع تكاليف الشحن الجاف لبضائع مثل القمح وفول الصويا وخام الحديد والفحم والأسمدة بشكل حاد في أواخر 2023.

ولظروف الطقس المتطرفة الآخذة في التزايد أثر أسرع مقارنة بحالات التوتر السياسي. وتعاني قطاع النقل البحرى البرازيل ضربة مزدوجة تتمثل في جفاف قياسي تشهده منطقة الأمازون وأمطار غزيرة في شمال البلاد، ما أسهم في اصطفاف السفن لفترة أطول من المعتاد في ميناء باراناجوا في أواخر 2023، قبل أشهر فحسب من ذروة موسم شحن فول الصويا.