الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بسبب هجمات البحر الأحمر.. أسهم شركات النقل البحري ترتفع عالميًا

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 05:48 م
النقل البحري
النقل البحري

كشفت بورصة نيويورك عن ارتفاع سهم “ميرسك“، أكبر مجموعة شحن في العالم، ليصل إلى 4.7% في كوبنهاجن، في حين ارتفع سهم “هاباج-لويد” الألمانية 5.5% وتداولت شركة زيم المتكاملة لخدمات الشحن المحدودة المدرجة في الولايات المتحدة على ارتفاع 8%.

النقل البحري

جاءت أسهم شركات النقل البحري مرتفعة في جميع أنحاء العالم، اليوم الاثنين، إذ من المتوقع أن يؤدي تعطيل طرق البحر الأحمر بسبب هجمات المتشددين إلى ارتفاع الأسعار التي تفرضها شركات الشحن مقابل نقل البضائع في حاويات المحيط.

وواصلت الأسهم ارتفاعاتها منذ يوم الجمعة عندما أعلنت شركتا ميرسك وهاباغ أنهما ستوقفان الرحلات في المنطقة.

قناة السويس

يمر حوالي 30% من تجارة الحاويات العالمية عبر قناة السويس، وفقًا لمحللي “UBS Group AG”.

ونظرًا لأنه يتم التفاوض على الكثير من عقود الشحن بين ديسمبر ومارس، فقد تكون الشركات قادرة على تأمين أسعار أعلى من المتوقع إذا استمر الاضطراب، حسبما كتب المحللون.

شركات الشحن الآسيوية

وارتفعت أسهم شركات الشحن أيضًا في آسيا، مع ارتفاع مؤشر شركات الشحن اليابانية بما يصل إلى 5.8%. وارتفعت أسهم شركة كوريا لاين الكورية الجنوبية وشركة نينغبو أوشن للشحن الصينية بما يصل إلى 10%.

شركة بي بي

وارتفعت أيضًا أسهم الشركات الناقلة للوقود عن طريق البحر يوم الاثنين، بما في ذلك شركة بي بي التي أعلنت أنها ستوقف عبور البحر الأحمر مؤقتًا، وقفز سهم شركة ناقلات النفط Frontline Plc بما يصل إلى 11% في أوسلو.

فيروس كورونا

وقد وفرت المكاسب الأخيرة لأسهم الشحن بعض الراحة للمستثمرين بعد عام من الأداء الضعيف للقطاع، وانخفضت أسعار الشحن بعد الوباء مع تلاشي الزيادة في الطلب على السلع المادية وتخفيف عقبات العرض المرتبطة بفيروس كورونا.

أسعار الفائدة

كما أضرت القفزة في أسعار الفائدة العالمية بالقطاع، وأعلنت شركة ميرسك الشهر الماضي عن تخفيض آلاف الوظائف.

اضطراب البحر الأحمر

يتوخى المحللون في شركة Barclays Plc الحذر بشأن الفوائد التي تعود على الشركات من اضطراب البحر الأحمر، قائلين إنهم لا يتوقعون توقف المرور عبر قناة السويس تمامًا، كما حدث عندما ظلت سفينة إيفرجرين عالقة هناك لمدة أسبوع في عام 2021.

وكتبت أليكسيا دوجاني، محللة في شركة Barclays Plc وزملاؤها في مذكرة: “لا نتوقع أن تؤدي إعادة توجيه السفن المحتملة عبر جنوب إفريقيا إلى استيعاب فائض العرض الذي تتعرض له الصناعة حاليًا بشكل ملموس،” نحن نعتبر رد فعل السوق متفائلًا بشكل مفرط.