الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التموين تتعاقد على 100 ألف طن سكر خام مستورد لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي

الإثنين 15/يناير/2024 - 07:29 م
التموين تتعاقد على
التموين تتعاقد على 100 ألف طن سكر خام مستورد

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على 100 ألف طن سكر خام مستورد؛ لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي.

التموين: المخزون يكفي حتى يوليو المقبل.. وإنتاج سكر البنجر يبدأ في مارس
 

قد تكون صورة ‏نص‏

وكانت التموين قد تعاقدت في وقت سابق على 50 ألف طن لصالح شركة السكر والصناعات التكاملية و50 ألف طن لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، و50 ألف طن لصالح شركة الدقهلية للسكر.

و أكدت الوزارة، في بيان، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتى شهر يوليو المقبل، بعد بدء إنتاج السكر من قصب السكر اعتبارا من الأول من يناير الجاري فضلا مع بدء إنتاج السكر من شركات بنجر السكر اعتبارا من شهر مارس المقبل.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر، وتوقع مسؤولون أن تشهد الأيام المقبلة انتهاء الأزمة وتلاشي الارتفاعات الجنونية في الأسعار بشكل نهائي.

هيئة السلع التموينية المصرية تطلب 50 ألف طن من السكر في ممارسة

أكياس سكر معدة للبيع في مصر


وشهدت مصر خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في أسعار بعض السلع الأساسية مثل السكر والأرز والزيت، فيما شهدت بعض المناطق والأسواق نقصا حادا فيها، بسبب إخفاء التجار لها ومحاولتهم رفع أسعارها لتحقيق مكاسب مالية.

وزير التموين: احتياطيات مصر من السكر والزيوت النباتية تكفي 5.2 شهر

 

في نفس الصدد، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، نقلا عن وزير التموين علي المصيلحي أن احتياطيات مصر من القمح تكفي 4.5 شهر بينما تكفي احتياطيات السكر والزيوت النباتية 5.2 شهر.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، أول أمس الثلاثاء إنها اشترت 480 ألف طن من القمح الروسي في ممارسة دولية.

وتضمنت عملية الشراء 180 ألف طن للشحن في الفترة من أول فبراير إلى 14 من الشهر نفسه بالإضافة إلى 300 ألف طن للشحن في الفترة من 15 إلى 29 فبراير.

وأفادت الهيئة في وقت سابق من يوم الأربعاء بأنها اشترت 50 ألف طن من السكر الخام المستورد للشحن في فبراير.

ومددت مصر حظرها على صادرات السكر هذا الشهر بعد أن أدت قلة الإمدادات إلى ارتفاع الأسعار ونقص السكر غير المدعوم في بعض المتاجر بالبلاد.

وأشار الوزير إلى أن نقص السكر سينتهي قبل اليوم 15 يناير، أي بعد أسبوعين من بداية موسم إنتاج السكر المحلي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.