الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بنك UBS السويسري يتوقع ارتفاع أسعار الذهب العالمية 11% هذا العام

الإثنين 22/يناير/2024 - 08:29 م
أصول مصر

أعلن خبراء استراتيجيون في بنك UBS السويسري أن أسعار الذهب العالمية من المتوقع أن تقفز إلى 2250 دولار للأوقية مع نهاية العام الحالي بنسبة ارتفاع تصل إلى مايزيد عن 11% فوق المستويات الحالية التى بلغت خلال تعاملات اليوم الاثنين حوالي 2024 دولار للأوقية على خلفية خفض محتمل في أسعار الفائدة، على الرغم من هبوط أسعار المعدن الأصفر النفيس في شهر يناير حتى الآن بعد صعودها بحوالي 15% خلال العام الماضي.


ارتفاع مرتقب في أسعار الذهب العالمية بأكثر من 220 دولار للأوقية قبل نهاية العام


وأوضح خبراء بنك UBS السويسري أن أسعار الذهب العالمية من المتوقع أن تزداد بأكثر من 220 دولار للأوقية قبل نهاية هذا العام بالرغم من التقلبات الطفيفة التي شهدتها أسعار المعدن الأصفر النفيس منذ بداية العام الجديد حتى الآن. 


وذكرت قناة CNBC أن توقعات خبراء بنك UBS السويسري وصفت التحركات في أسعار الذهب العالمية خلال أول ثلاث أسابيع من العام الجاري وحتى الآن بأنها طفيفة مقارنة مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر النفيس بنسبة 15٪ حتى نهاي العام الماضي، غير أنهم يرون أن اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في رفع أو خفض أسعار الفائدة سيكون له تأثير قوي على أسعار السبائك الذهبية.


تباين توقعات المحللين بخصوص أسعار الذهب العالمية


وتتباين توقعات المحللين بخصوص أسعار الذهب العالمية ففي مقابل توقعات بنك UBS السويسري الإيجابية، أعلن بنك نوفا سكوتيا Bank of Nova Scotia المعروف اختصارات باسم سكوتيابنك Scotiabank متعدد الجنسيات الذي يتخذ من مدينة تورونتو الكندية مقرا له عن توقعات حذرة، مع تعديل ترجيحاتهم السعرية إلى ارتفاع بنسبة خفيفة لتصل في نهاية العام الحالي إلى 2000 دولار للأوقية، من 1900 دولار للأوقية في توقعاتهم السابقة في العام الماضي.


وأكد العديد من المحللين في المراكز البحثية العالمية بحانب نظرائهم في بنك UBS السويسري أن أسعار الذهب العالمية تتأثر بعدة عوامل من بينها عدم الاستقرار الجيوبوليتيكي ولاسيما غزو روسيا لجارتها  أوكرانيا وحرب إسرائيل في غزة، وعدم اليقين في الأسواق المالية، وهو ما يمكن أن يعزز جاذبية السبائك الذهبية كأصول ملاذ آمن وسط المخاطر.


تذبذب أسعار الذهب العالمية وفقا لموعد خفض أسعار الفائدة الجديد


كما أن أسعار الفائدة يمكن أن تجعل الاستثمارات ذات العائد المرتفع أكثر جاذبية عند رفعها وتتزايد حالة عدم اليقين في الأسواق مع عدم تأكيد مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) موعد خفض أسعار الفائدة الجديد وما إذا كان سيبدأ فعلًا في شهر مارس القادم ومع إصدارين رئيسيين حول النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الماضي ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي سيصدر هذا الأسبوع، بحسب بنك UBS السويسري.


ويراقب المستثمرون أيضًا اجتماعات السياسة النقدية القادمة في بنك اليابان يوم الثلاثاء والبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس مما يجعل أسعار الذهب العالمية تتذبذب بين الارتفاع والانخفاض بنسب طفيفة بعد أن قفزت  أسعار المعدن الأصفر النفيس إلى عدة مستويات قياسية في أواخر العام الماضي وحقق إغلاقًا قياسيًا عند 2078 دولارًا للأوقية، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي WGC وربط المحللون هذا الارتفاع بتوقعات أسعار الفائدة الأمريكية والتقلبات العالمية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وغزة.


هبوط أسعار الذهب العالمية للأسبوع الثاني في يناير 


وواصلت أسعار الذهب العالمية انخفاضها اليوم الاثنين بحوالي 0.2 لأسعار العقود الآجلة في السوق الأمريكية و0.3% في التعاملات الفورية بعد أن هبطت بحوالي 1% الأسبوع الماضي في ثاني خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع خلال يناير الجاري بعد صدور تصريحات مسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تفيد بخفض مبكر لأسعار الفائدة.


وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 1% خلال الأسبوع الماضي ليجعل أسعار الذهب العالمية  المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية بينما يقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك كما جاء في تقرير بنك UBS السويسري. 


ومع ذلك فقد ارتفعت أسعار الذهب العالمية في نهاية الأسبوع الماضي مدعومة بالطلب على الملاذات الآمنة وسط الصراع في الشرق الأوسط، بعد أن أعادت الولايات المتحدة جماعة الحوثيين اليمنية إلى قائمتها للجماعات الإرهابية، مع مهاجمة مسلحي الجماعة ثاني سفينة تديرها الولايات المتحدة في منطقة البحر الأحمر، بينما يتطلع المستثمرون إلى مزيد من الوضوح حول المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الأمريكية ومعدل التضخم.