الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع القيمة السوقية لـ"مايكروسوفت" إلى 3 تريليونات دولار

الخميس 25/يناير/2024 - 02:31 ص
شركة مايكروسوفت
شركة مايكروسوفت

ارتفعت  القيمة السوقية لشركة "مايكروسوفت" فوق مستوى 3 تريليونات دولار للمرة الأولى، مدعومة بالتفاؤل حول الذكاء الاصطناعي الذي يغذي الصعود السريع لأسهم شركات التكنولوجيا.

تعزز "مايكروسوفت" مكانتها كواحدة من أكبر الشركات العامة

و ارتفع سهم شركة "مايكروسوفت"  خلال تعاملات يوم الاربعاء بنحو 1.3 % إلى 403.95 دولار، لتصل القيمة السوقية إلى 3 تريليونات دولار، لتعزز "مايكروسوفت" مكانتها كواحدة من أكبر الشركات العامة.

أول شركة تصل قيمتها إلى 3 تريليونات دولار

وتخطت مايكروسوفت بذلك  شركة  بذلك قيمة شركة "أبل" السوقية لفترة وجيزة، التي أصبحت في العام الماضي أول شركة تصل قيمتها إلى 3 تريليونات دولار، لكنها انخفضت بعد ذلك دونها، في ظل تبادل الأدوار بين الشركتين منذ ذلك الحين.

وكانت قد تجاوزت  القيمة السوقية لشركة "مايكروسوفت"، نظيرتها "أبل" في وقت سابق من هذه الشهر، لفترة وجيزة لتصبح الأكبر في العالم، لكن صانعة "أيفون" استعادت لقبها مرة أخرى هذا الأسبوع.

و ارتفع سهم مايكروسوفت، التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن خلال العام الماضي،بنحو 57 % تقريبا، كما زاد بنسبة 7.4 %، متفوقا على صعود مؤشر "ناسداك 100" البالغ 4.6 %،ويمثل سهم "مايكروسوفت" 7.3 % من مؤشر "إس آند بي 500".

شركة مايكروسوفت

وتعد مايكروسوفت واحدة من عمالقة شركات التكنولوجيا التي يطلق عهليها "السبع الكبار" والتي قادت صعود السوق الأميركي خلال العام الماضي.

حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي

ويأتي هذا الارتفاع الكبير في أسهم الشركة العملاقة في ظل حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي وقدرته على تسريع النمو في كل من الأرباح والإيرادات.

و يُنظر إلى "مايكروسوفت"، من خلال شراكتها مع "أوبن إيه آي" (OpenAI)، على أنها واحدة من أكبر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي، كما قامت بإصدار خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لعملائها.

ارتفاع الإيرادات 15 % تقريبًا في السنة المالية 2024

ومن المتوقع أن يدعم الطلب على خدمات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الحوسبة السحابية، اتجاهات النمو طويلة المدى لشركة "مايكروسوفت"، ويرجح أن ترتفع الإيرادات 15 % تقريبًا في السنة المالية 2024، لتستبق قطاع التكنولوجيا بشكل عام.