الأربعاء 28 فبراير 2024 الموافق 18 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مشتريات المنازل الجديدة للأسرة الواحدة زادت بنسبة 8٪

زيادة أعداد المنازل المباعة في الولايات المتحدة فاقت التوقعات بسبب الرهن العقاري

الخميس 25/يناير/2024 - 09:43 م
أصول مصر

تجاوزت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة التوقعات في ديسمبر، حيث أدى انخفاض معدلات الرهن العقاري إلى إغراء المشترين المحتملين، بحسب وكالة بلومبرج.

أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن مشتريات المنازل الجديدة للأسرة الواحدة زادت بنسبة 8٪ إلى وتيرة سنوية 664 ألفًا الشهر الماضي، بعد تعديل صعودي لرقم نوفمبر. 

توضح الأرقام بعض الزخم المتجه نحو عام 2024، والذي يؤكده أول انتعاش في المبيعات السنوية منذ ثلاث سنوات. انخفضت أسعار الرهن العقاري بأكثر من نقطة مئوية كاملة قرب نهاية العام الماضي، وبمجرد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، فإن ذلك من شأنه أن يعطي القطاع دفعة أكبر.

تراجع متوسط سعر البيع

انخفض متوسط سعر البيع للمنزل الجديد للشهر الرابع إلى 413.200 دولار في ديسمبر مقارنة بالعام الماضي مع توفر المزيد من المنازل للبيع. وارتفع المعروض من المنازل الجديدة إلى 453 ألف منزل في ديسمبر، وهو أكبر عدد منذ أكثر من عام، وفقًا للتقرير الصادر عن مكتب الإحصاء ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية.

وخلافًا لسوق إعادة البيع، حيث يتردد أصحاب المنازل الحاليين في طرح عقاراتهم، كانت شركات البناء أكثر تفاؤلًا وتقدمت بطلبات للحصول على المزيد من التصاريح مؤخرًا نظرًا لانخفاض تكاليف الاقتراض. للمساعدة في زيادة اهتمام المشترين، قال ما يقرب من ثلثي شركات بناء المنازل إنهم قدموا شكلًا من أشكال الحوافز في يناير، وفقًا لبيانات من الرابطة الوطنية لبناة المنازل وويلز فارجو.

مبيعات المنازل الجديدة

وبحسب المنطقة، ارتفعت مبيعات المنازل الجديدة في ثلاث من أربع مناطق. وفي الغرب الأوسط، تقدمت إلى أعلى مستوى منذ يوليو. وفي الجنوب – أكبر منطقة في البلاد – تراجعت المشتريات بعد تراجعها في نوفمبر.

تعد مبيعات المنازل الجديدة هي المقياس الأفضل  مقارنة بشراء المنازل المملوكة سابقا، والتي يتم حسابها عند إغلاق العقود. وانخفضت تلك المبيعات بنسبة 1% في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، مما توج أسوأ عام للمبيعات منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

ومع ذلك، فإن البيانات متقلبة. وأظهر التقرير ثقة 90% بأن التغير في المبيعات تراوح بين تراجع بنسبة 16.2% إلى ارتفاع بنسبة 32.2%.

أظهر تقرير صدر في وقت سابق من يوم الخميس أن نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع تجاوز التوقعات، متوجًا عامًا قويًا بشكل مدهش تحدى توقعات الركود.