الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أدى تدفق الشركات التي تم تأسيسها في دبي إلى تعزيز سوق العقارات التجارية في المدينة

مجموعة تيكوم تخطط لشراء المزيد من الأراضي في دبي

الخميس 01/فبراير/2024 - 08:12 م
أصول مصر

تدرس مجموعة تيكوم تنفيذ عمليات استحواذ في دبي، مما يؤكد  استمرار المدينة في تحدي الركود العالمي في العقارات التجارية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج. 

وقال الرئيس التنفيذي عبد الله بالهول للصحفيين، إن مجموعة تيكوم، التي تضم مستأجريها شركة ميتا بلاتفورمز وشركة الفابيت  تدرس تطورات جديدة بالإضافة إلى عمليات استحواذ لتعزيز محفظتها، دون الكشف عن تفاصيل حول حجم الأموال التي تتطلع الشركة إلى استثمارها. 

زيادة الأرباح السنوية

وأضاف أن الشركة، التي أعلنت عن زيادة في أرباحها السنوية بنسبة 49%، تخطط أيضًا لشراء المزيد من الأراضي.

أدى تدفق الشركات التي تم تأسيسها في دبي إلى تعزيز سوق العقارات التجارية في المدينة وساعد في إنهاء الركود العقاري الذي استمر لعدة سنوات. 

وصلت معدلات إشغال المكاتب على مستوى المدينة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بنسبة 89٪، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية كشمان&ويكفيلد، مما أثار المخاوف من قلة العرض في المستقبل.

وهذا تناقض صارخ مع المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم حيث يتعرض أصحاب المكاتب لضغوط بسبب مزيج من ارتفاع تكاليف الاقتراض وانخفاض الإشغال، حيث تواصل العديد من الشركات السماح للموظفين بالعمل من المنزل - على الأقل لجزء من الوقت.

على سبيل المثال، كان برج بروكفيلد الواقع في قلب الحي المالي في دبي واحدا من أفضل أصولها أداء على مستوى العالم في وقت تضررت فيه عقارات أخرى - بما في ذلك في لوس أنجلوس وكناري وارف في لندن - من انخفاض الإشغال.

ارتفاع تكاليف الاقتراض

وقد تضررت سوق العقارات التجارية في الولايات المتحدة بشكل خاص مع ارتفاع تكاليف الاقتراض التي أثرت على التقييمات. تعرضت العقارات المكتبية على وجه الخصوص لضغوط منذ بداية الوباء عندما أدى ارتفاع العمل عن بعد إلى تقليص الطلب من المستأجرين.

 انخفضت أسعار المكاتب في الولايات المتحدة بنسبة 25٪ في الأشهر الـ 12 الماضية حتى ديسمبر، وفقًا لشركة التحليلات العقارية جرين ستريت.

في يوم الخميس، أصبح بنك Aozora Bank Ltd. الياباني ثاني بنك يفاجئ المستثمرين بخسائر مرتبطة بالعقارات التجارية الأمريكية مما يزيد المخاوف بشأن تعرض البنوك العالمية للرهانات العقارية المتوترة. في وقت سابق، خفضت شركة نيويورك كومينتي بنكورب أرباحها واحتياطياتها المخزونة بسبب تعرضها للقطاع.

ومع ذلك، ارتفع معدل الإشغال في العقارات التجارية والصناعية التابعة لشركة تيكوم في دبي إلى 89% في عام 2023 من 86% في العام السابق، وفقًا لبيان. أعلنت الشركة، التي تدير العديد من المناطق التجارية في المدينة، عن زيادة بنسبة 15٪ في المستأجرين الجدد بما في ذلك استرازينكا.

وقال بالهول إن إيرادات تيكوم وصافي أرباحها يفوقان ما كان متصورا في البداية عندما تم طرحها للاكتتاب العام في عام 2022 "بسنتين ونصف إلى ثلاث سنوات". "لقد وضعنا هذا في وضع رائع لاستكشاف جميع أنواع أوضاع التوسعة."