الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أظهرت وزارة العدل الأمريكية اهتمامها بالقضية في ديسمبر 2023

المستأجرون في أمريكا يشتكون من برمجيات تزيد إيرادات الملاك بـ7%

السبت 03/فبراير/2024 - 09:22 م
أصول مصر

يشتكي المستاجرون في الولايات المتحدة من برمجيات يستخدمها ملاك العقارات بغرض زيادة إيراداتهم بنسب تصل إلى 7%، بحسب تقرير لقناة سي إن بي سي. 

قال كيفن ويلر، المستأجر في بورتسايد تاورز منذ عام 2021: "لقد أخبرنا موظفو شركة إيكوتي أن البرنامج يحدد القيم الإيجارات استنادا إلى معادلات رياضية، وأنهم يرجعون إليه في تحديدها." 

اشترت شركة إيكوتي ريزدنشال أبراج بورتسايد في عام 2019. ويقول المستأجرون إن الإدارة بدأت في زيادة الأسعار بشكل كبير بعد منح المستأجرين امتيازات خلال جائحة كوفيد-19.

انتهاك قانون مكافحة الاحتكار

يقع المبنى المكون من 527 وحدة على بعد 20 دقيقة تقريبًا من مركز التجارة العالمي، على شاطئ مدينة جيرسي سيتي بولاية نيو جيرسي. تشارك مجموعة من المستأجرين في البرج في دعوى قضائية جماعية ضد شركة ريال بيدج و34 من أصحاب العقارات المدعى عليهم. 

أظهرت وزارة العدل الأمريكية اهتمامها بالقضية في ديسمبر 2023، استنادا إلى توفر أدلة على حدوث انتهاكات لقانون شيرمان لمكافحة الاحتكار.

في نوفمبر 2023، قدم المدعي العام لواشنطن العاصمة شكوى مماثلة ولكن أكثر تحديدًا ضد شركة ريل بيدج و14 مالكًا يديرون بشكل جماعي أكثر من 50000 وحدة سكنية في المنطقة.

قال المدعي العام لمقاطعة كولومبيا بريان شوالب في مقابلة مع سي إن بي سي: "تعمل شركة ريل بيدج بشكل فعال على تسهيل احتكار الإسكان". 

قدم مكتبه الشكوى لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار. ويزعم أن أصحاب العقارات يتشاركون بيانات حساسة تنافسية من خلال شركة ريال بيدج، التي تقوم بعد ذلك بتحديد إيجارات مرتفعة بشكل مصطنع على شريحة رئيسية من سوق الإيجار المحلي.

قال شوالب: "بدلًا من اتخاذ قرارات مستقلة بشأن ما يدعو إليه السوق هنا في العاصمة فيما يتعلق بملء الوحدات الشاغرة، يضطر الملاك، بموجب شروط اتفاقيتهم مع شركة ريل بيدج، إلى فرض الإيجارات التي تقترحها شركة ريل بيدج ".

زيادة إيرادات الملاك

تقول شركة ريل بيدج إن منتجات إدارة الإيرادات الخاصة بها تستخدم بيانات مجمعة ومجهولة المصدر لتقديم توصيات التسعير لما يقرب من 4.5 مليون وحدة سكنية في الولايات المتحدة. وتقول الشركة إن أدواتها يمكن أن تزيد إيرادات المالك بنسبة تتراوح بين 2% و7%.

قال جيفري روبر، الموظف السابق لدى شركة ريل بيدج ومؤسس شركة يلدستار:"مجرد تشغيل النظام سوف يتفوق على المحلل اليدوي الخاص بك."

تعد يلدستار واحدة من ثلاث أدوات رئيسية لإدارة الإيرادات تقدمها ريل بيدج. يوازن البرنامج بين الأسعار والإشغال ومدة الإيجار لمساعدة مديري العقارات على تحسين عائدات محفظتهم الاستثمارية.

 تقوم الشركة بتغذية البيانات من نماذجها في أداة أحدث يطلق عليها اسم "AIRM" والتي تأخذ في الاعتبار تأثير الائتمان والتسويق وفعالية التأجير.

أخبرت شركة ريل بيدج قناة سي إن بي سي أن عملاء الملاك ليسوا ملزمين بتلقي اقتراحات الأسعار الخاصة بهم. وقالت الشركة أيضًا إنها تفرض رسومًا ثابتة على كل وحدة سكنية تتم إدارتها باستخدام برنامجها.

استحوذت شركة الأسهم الخاصة ثوما برافو ومقرها ميامي على شركة ريل بيدج مقابل 10.2 مليار دولار في عام 2021. وفي ملفات المحكمة، ادعت ثوما برافو أنها ليست مسؤولة عن الأفعال المزعومة التي قامت بها شركتها الفرعية والتي حددها المدعون في شكاوى الدعوى الجماعية.

أخبر المستأجرون قناة سي إن بي سي أنهم اكتشفوا كيفية استخدام برامج إدارة الإيرادات في العقارات بعد قراءة تحقيق بروببلك لعام 2022. تُظهر المواد الخاصة بمستثمري الأسهم السكنية أن الشركة بدأت في تجربة خيارات الإيجار والإيجار بين عامي 2005 و2008. واستحوذت شركة ريل بيدج على المنتج في عام 2017.

تفيد تقارير شركة ريدفين أن الإيجارات المطلوبة في الولايات المتحدة انخفضت إلى 1964 دولارًا شهريًا في ديسمبر 2023، وهو انخفاض عن أعلى المستويات الأخيرة.

 وتنخفض الأسعار في أسواق مثل أتلانتا وأوستن في تكساس، حيث يرتفع معدل بناء المنازل.

 لكن المحللين يعتقدون أن انخفاض معدلات بناء المنازل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة يمكن أن يمنح الملاك الذين يتمتعون بموقع جيد المزيد من القوة التسعيرية.