الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نجاح إطلاق القمر الصناعى المصرى Nexsat-1

الأحد 04/فبراير/2024 - 02:37 م
نجاح إطلاق القمر
نجاح إطلاق القمر الصناعى المصرى Nexsat-1

أعلن الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية  الدكتور شريف صدقى، عن نجاح إطلاق القمر التجريبى Nexsat-1 أمس السبت 3 فبراير 2024  وذلك قبالة سواحل مدينة يانغجيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية.

 وزن القمر التجريبى 67 كجم ويندرج تحت طراز الميكروسات، والقمر مجهز بحمولة فضائيــة للتصويـر الكهروبصــرى دقتها 7. 5 متر أحادى الطيف

وأوضح أن عملية الإطلاق تأتي ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن بعد، كما يعتبر إحدى المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل الوكالة.

نجاح إطلاق القمر الصناعى المصرى Nexsat-1

وأكد صدقى- فى تصريحات أمس- أنه تم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبى من أول مرة بنجاح بمقر وكالة الفضاء المصرية، موضحًا أن عملية الإطلاق تأتى ضمن البرنامج الفضائى الوطنى المصرى لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، الذى يعد أول قمر صناعى تجريبى للاستشعار عن بعد، وتم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، ويعتبر إحدى المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية للأقمار الصناعية داخل الوكالة.

وأشار إلى أن مهام الجانب المصرى تتمحور فى تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة، وكذلك عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعى وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات، من قبل فريق مكون من أكثر من 60 مهندسًا وخبيرًا فى العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

وقال صدقى إن هذا القمر يعتبر خطوة مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكروسات، حيث يتلخص دور وكالة الفضاء المصرية فى تصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الوصفات الفنية للأنظمة الفرعية، والمشاركة مع الجانب الألمانى فى تصميم القمر، وعمل نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر، وتجميع وتكامل واختبار القمر، والتنسيق الكامل لعملية الإطلاق، وتصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل فى مصر.

يذكر أن وزن القمر التجريبى 67 كجم ويندرج تحت طراز الميكروسات، والقمر مجهز بحمولة فضائيــة للتصويـر الكهروبصــرى دقتها 7. 5 متر أحادى الطيف.