الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعتمد المنهجية الجديدة على دروس التخطيط/التنمية المستفادة من المدن الجديدة في مصر على مدى الأجيال الثلاثة الماضية

الأمم المتحدة: خطة تطوير رأس الحكمة تتجاوز مجرد جذب المستثمرين

الأحد 04/فبراير/2024 - 07:58 م
أصول مصر

قبل أن يدور الحديث مؤخرا عن خطط تطوير منطقة رأس الحكمة في مصر، أشار تقرير نشره برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمرافق والمجتمعات العمرانية (UN-Habitat)، في نوفمبر 2020، إلى أن خطة تطوير المنطقة تتجاوز جذب المستثمرين والمقيمين والزوار وتسعى إلى تحقيق مستوى جديد من مبادئ التنمية المستدامة القائمة على البيئة، والتي ستكون حافزًا للتنمية في منطقة الساحل الشمالي على مدار العام.

  وكشف التقرير إلى أن البرنامج، بالتعاون مع وزارة الإسكان المصرية، وضع تصورًا لمدينة جديدة على الواجهة البحرية لرأس الحكمة لتحقيق تحول نوعي في التخطيط المكاني للمدن الجديدة المرنة في مصر.

وتعتمد المنهجية الجديدة  على دروس التخطيط/التنمية المستفادة من المدن الجديدة في مصر على مدى الأجيال الثلاثة الماضية، وتشرح المبادئ التي يتم اعتمادها لمدن الجيل الرابع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية. يُظهر المشروع تصميمًا حاسمًا لمعايير التنمية من خلال توطين مؤشرات الأداء الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى تنفيذ مبدأ الخطة الحضرية الجديدة المتمثل في "عدم ترك أحد يتخلف عن الركب".

ويؤكد المشروع على خصائص الموقع الجغرافي الفريد والميزات البيئية الاستثنائية وأولويات المجتمعات المتوقعة والمستهدفة. تتيح المنهجية المعدلة أساليب وأدوات تحليلية شاملة لاستكشاف الوصفة المثالية للتنمية الحضرية المستدامة المتوافقة مع متطلبات الأرض والمياه والموارد البشرية للموقع بدقة.

وقالت رانيا هدية، المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية: "تحدد الإستراتيجية الجديدة تمامًا التحركات الكبيرة التي من شأنها تحويل المدينة إلى وجهة مرغوبة محليًا وعالميًا. وتشمل الرؤية الاستدامة الاجتماعية، والاستدامة البيئية، والتخطيط الحضري المستدام، والاستدامة الاقتصادية حيث تجذب مدينة الواجهة البحرية الجديدة الناس والمستثمرين والسياح بفضل بيئتها الطبيعية وتراثها وتقنياتها وأنشطتها الزراعية.

ست خطوات لتطوير مدينة رأس الحكمة

تم تفصيل رؤية تطوير مشروع مدينة رأس الحكمة البحرية الجديدة في ست خطوات، مما من شأنه أن يجعل المدينة مشروعًا رائدًا لبرنامج تطوير المدن الجديدة في مصر.

وقال باسم فهمي، مدير البرنامج،: "وهي تشمل إعطاء هوية قوية إلى المكان، وتحويل الاقتصاد المنتج للمدينة، ومدينة مرنة تنشر معايير استدامة جديدة للتكيف مع تغير المناخ، والتنمية الحضرية التي تركز على الناس، وإدخال خيارات التنقل المستقبلية ووضع رأس الحكمة على الخريطة العالمية.

علاوة على ذلك، يحدد المشروع خصائص وأنظمة البناء في مناطق المدينة المختلفة لضمان أن تنفيذ وتنفيذ المشروع يتماشى مع مبادئ تخطيط الأحياء المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمفهوم الشامل لتنمية المدينة لتحقيق أهدافها المحددة. علاوة على ذلك، تحدد مدينة الواجهة البحرية لرأس الحكمة أفضل إطار مؤسسي وأدوات وآليات الإدارة الذكية للمدينة التي سيتم تطبيقها، لضمان استدامة المدينة وإدخال آليات وأساليب جديدة للحكومة المصرية لتطبيقها في أي مدينة جديدة أخرى.